آثار الحمية الخالية من الغلوتين على جودة حياة واكتئاب الأطفال

آثار الحمية الخالية من الغلوتين على جودة حياة واكتئاب الأطفال

وجد بحث أنه لا يوجد فرق كبير في مستوى الاكتئاب لدى الأطفال الذين يعانون من مرض celiacمقارنة مع مجموعة السيطرة، ولكن هناك اختلاف في جودة الحياة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 1 ديسمبر 2015
 تصاب جودة حياة الاطفال المرضى بمرض celiac. وكان الغرض من هذه الدراسة  فحص مستوى الاكتئاب وجودة حياة الاطفال الذين يعانون من مرض celiac، وكذلك العلاقة بين مستوى الاكتئاب ونوعية الحياة والتوصيات باتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين والمواظبة على النظام الغذائي.
وشملت الدراسة 25 مريضا من الاطفال الذين يعانون من مرض celiac و 25 طفلا اصحاء استخدموا كمجموعة ضابطة، الذين تتراوح اعمارهم بين 16-9 عولجوا في مستشفى ديكل الجامعي (Dicle University Hospital) في تركيا.  مؤشر  الاكتئاب  عند الاطفال (Depression Scale for Children) والمؤشر العام لجودة الحياة المرتبطة بصحة الاطفال (General Purpose Health-Related Quality of Life Scale for Children) وزعت للمرضى قبل وبعد تلقي توصية لنظام غذائي خال من الغلوتين.
 
لم يتم العثور على اختلافات ذات دلالة احصائية في الاكتئاب للمرضى مقابل مجموعة السيطرة (P> 0.05). ولكن في المقابل كانت نتيجة النقاط التي تم تلقيها في المؤشر الفرعي حول الرفاه العاطفي (emotional well-being))  ملحوظ الى حد كبير لدى المرضى الذين يعانون من مرض celiac مقارنة مع مجموعة السيطرة (النقاط العامة المتوسطة 86.0 مقابل 94.1، ومتوسط نصف المؤشر الفرعي 13.5 مقابل 17.0، على التوالي، P <0.05).
لم يعثر على مستوى مرتفع من الاكتئاب ونوعية الحياة  لمرضى الـ celiac بعد ان تلقوا توصيات لنظام غذائي خال من الغلوتين (P> 0.05). ومع ذلك وجد انخفاض كبير في نقاط درجة الاكتئاب لدى المرضى الذين يعانون من   celiac ممن نجحوا بتطبيق والمواظبة على التوصيات بشان نظام غذائي خال من الغلوتين (n = 7) مقارنة مع اولئك الذين حصلوا على التوصيات لكنهم فشلوا في المواظبة على النظام الغذائي (n = 17)(p= 0.02).
وخلص الباحثون الى ان مرض celiac يؤثر نسبيا على جودة الحياة للاطفال، وان المثابرة على حمية خالية من الغلوتين ارتبطت بانخفاض في اعراض الاكتئاب.
وعليه اضاف الباحثون ان التحسن في المواظبة على نظام غذائي خال من الغلوتين يمكن ان يحسن من اعراض الاكتئاب لدى المرضى الذين يعانون من مرضceliac .
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel