آثار العلاج بـ Lirglotid على مرضى سكري النمط 2

آثار العلاج بـ Lirglotid على مرضى سكري النمط 2

وجد البحث أثار جيدة متواصلة لـ Lirglotid على مرضى سكري النمط 2 مع زيادة الوزن ذات الصلة بالأنسولين

نشرت من ويب طب - الاثنين , 14 ديسمبر 2015
زيادة الوزن هو اضطراب شائع جراء علاج الانسولين لدى مرضى السكري من النمط 2.
اشار الباحثون  في هذا المقال الى ان اضافة الـ ليراجلوتايد Lirglotid لمدة 26 اسبوعا يمكنها معادلة زيادة الوزن، خفض جرعة الانسولين المستهلكة وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم بالمقارنة مع العلاج التقليدي بالانسولين لوحده.
 
 كان الغرض من هذه الدراسة فحص الاثار المفيدة لـ Lirglotid على زيادة الوزن المرتبطة بالانسولين وغيرها من العوامل الاضافية على مدى 52 اسبوعا. كان الهدف من هذه  الدراسة ايضا فحص ما اذا كانت هناك اثار مماثلة ممكنة عند اضافة Lirglotid للعلاج بعد ستة اشهر، لمرضى السكري من النمط 2.
 
وشملت الدراسة مرضى السكري من النمط 2 من البالغين الذين يعانون من زيادة اكثر من 4٪ في الوزن في غضون 16 شهرا من علاج الانسولين، ممن انجزوا المرحلة الاولى من الدراسة، اي الاسابيع الـ 26 الاولى من العلاج المفتوح-التسمية بـ (Lirglotid (n=26  او العلاج التقليدي بالانسولين (n = 24). عند دخول المرحلة الثانية من الدراسة، حيث تلقى جميع المشاركين في الدراسة العلاج بالـ Lirglotid وجرت متابعتهم لمدة 26 اسبوعا. تم تحليل النتائج وفقا لمبدا-النية في العلاج intention-to-treat .
 
24 (92٪) و 18 (75٪) من المرضى الذين خصصوا اصلا لـ Lirglotid والعلاج التقليدي، على التوالي، اتموا الدراسة. وقد ادت اضافة الـ Lirglotid الى انخفاض في وزن الجسم بقدر مماثل عندما اعطي خلال الاسابيع 26 الاولى، وعندما اعطيت في الـ 26 اسابيع التالية (-4.4 مقابل -4.3 كجم، P = 0.74).
 
ولوحظت نتائج مماثلة في كلا المجموعتين من ناحية انخفاض  الهيموغلوبين السكري (-0.77 مقابل -0.66 في المئة، على التوالي، P = 0.74) او من ناحية تخفيض جرعة الانسولين المستهلكة (-28 مقارنة  بـ -26 وحدة في اليوم، على التوالي، P = 0.32). في كلا المجموعتين،  22٪ من المعالجين كانوا قادرين على التوقف عن تناول الانسولين. ادت مواصلة العلاج بـ Lirglotid لغاية الاسبوع 52 الى تاثيرات متواصلة  مفيدة على وزن الجسم، على الهيموجلوبين السكري واستهلاك الانسولين.
 
خلص الباحثون الى انه لدى مرضى السكري من النمط 2، مع زيادة الوزن المرتبطة بالانسولين، ادت اضافة الـ Lirglotid خلال سنتين، الى انعكاس مستمر في وزن الجسم،  تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل جرعة الانسولين. لذلك، يشير الباحثون، الى ان الـ Lirglotid يشكل خيارا علاجيا قيما.
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel