أثر اداليموماب على الإداء البصري لدى المرضى المصابين بالتهاب القزحية

أثر اداليموماب على الإداء البصري لدى المرضى المصابين بالتهاب القزحية

العلاج بالاداليموماب مرتبط بتحسن واضح إحصائيا على الإداء البصري لدى المرضى المصابين بالتهاب القزحيةالنشط غير الأمامية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 18 يناير 2016

كان الغرض من هذه الدراسة مقارنة تاثير اداليموماب - Adalimumab مقابل الدواء الوهمي على الاداء البصري (VFQ-25) لدى المرضى الذين يتناولون الستيرويدات-Steroids بجرعة عالية بسبب التهاب القزحية الوسطى النشط، الخلفية او كل القزحية، من غير مصدر تلوثي.

هذه الدراسة،VISUAL-1، هي دراسة المرحلة 3، عشوائية، بمراقبة الدواء الوهمي. قيمت هذه الدراسة فعالية وسلامة الاداليموماب (جرعة تحميل 80 ملغ تليها 40 ملغ كل اسبوعين) كعلاج صيانة للمرضى الذين يعانون من التهاب القزحية النشطة الوسطى الخلفية او عموم القزحية من مصدر غير تلوثي.
استبيان VFQ-25 هو اداة موثقة لتقييم  تاثير ذلك على ضعف البصر من وجهة نظر المريض.
يتم احتساب النتيجة والنتيجة الاجمالية كمتوسط نقاط في 11 مجالا  تتعلق بالرؤية وتسجيل النقاط من 0 (اسوا) الى 100 (افضل اداء). يعطى الاستبيان في كل زيارة مخططة اثناء الاسابيع الـ 80 من البحث. كنقطة الانهاء الثانوية تمت مقارنة التغيير في الاستبيان الذي حقق قبل الاسبوع 6 من بعد اجتماع المراجعة النهائية - بين الاداليموماب والدواء الوهمي، وذلك باستخدام تحليل التباين ANOVA. لاستكشاف اثار مؤقتة للاداليموماب بالمقارنة مع الدواء الوهمي على VFQ 25 بشكل عام، تم اجراء تقييم بنموذج GEE الطولي (الذي شمل جميع القياسات لـ VFQ-25).

النتائج:

شملت هذه الدراسة270 معالجا ( 1-VISUALI ء)  (110 بالاداليموماب و 107 بالدواء الوهمي). كان متوسط علامات الاداليموماب والوهمي مماثلة خلال المعايرة (tapering) ولكن في وقت لاحق كانت مختلفة، وحافظوا على هذا الفارق خلال الاسبوع 80. كان التغيير المتوسط في الدرجة الكلية للـ VFQ 25 من افضل درجات تم الحصول عليها قبل الاسبوع 6  بعد اجتماع المتابعة الاخير كان 5.5 للوهمي و 1.3 للاداليموماب.
هذه النتيجة تعكس تغيرا كبيرا وزيادة كبيرة سريريا بواقع 4.2 (مدى الثقة 95٪ 1.02-7.38، P = 0.01) المرتبط  بالاداليموماب مقارنة مع الدواء الوهمي. قام النموذج الطولي بتقييم الاثر العلاجي الدال احصائيا لـ 3.07 (4.06-2.09، P <0.001) للاداليموماب.
 
الاستنتاجات: يرتبط العلاج  بالاداليموماب مع تحسن دال احصائيا للوظيفة البصرية لدى المرضى الذين يعانون من التهاب القزحية الامامي النشط وليس من مصدر تلوثي.
 
المصدر: Effect of Adalimumab on Visual Functioning (VFQ-25) in Visual-1 Trial Patients with Non-Anterior Non-Infectious Uveitis
John Sheppard1, Avani D. Joshi2, Manish Mittal2, Keith Betts3, Samir Tari2, Yanjun Bao2 and Andrew D Dick4, 1Virginia Eye Consultants and Eastern Virginia Medical School, Norfolk, VA, 2AbbVie Inc., North Chicago, IL, 3Analysis Group, Inc., Boston, MA, 4University of Bristol, Bristol Eye Hospital, Bristol, United Kingdom
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel