اجراء فحص MRI مع مواد النقيض بعد فحص ال- CT يقلل من خطر تكرارHCC ويطيل فترة البقاء على قيد الحياة

اجراء فحص MRI مع مواد النقيض بعد فحص ال- CT يقلل من خطر تكرارHCC  ويطيل فترة البقاء على قيد الحياة

وجدت دراسة,أن المرضى الذين خضعوا لفحص CT لتقييم سرطان الكبد وبعده تم فحصهم بفحص ال-MRI مع مواد النقيض الخاص للكبد، أظهروا نسب تكرار ووفيات أقل بالمقارنة مع أولئك الذين خضعوا لل CT وحده

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 16 سبتمبر 2015

نسبة تكرار سرطان خلايا الكبد (Hepatocellular carcinoma - HCC) تبقى مرتفعة حتى بعد تلقي العلاج لهدف الشفاء (curative treatment)، ربما لانه لا يمكن دائما الكشف عن النقائل قبل بدء العلاج. ومن المعروف ان التصوير بالرنين المغناطيسي MRI مع مادة التباين الخاصة للكبد (gadoxetic acid) هو فحص ذا حساسية عالية للكشف عن ال- HCCs الصغيرة.

في هذه الدراسة، فحص الباحثون ما اذا كان اجراء الـ MRI مع مادة التباين يحسن من نسب البقاء على قيد الحياة دون تكرار المرض لدى المعالجين الذين تم تقييم حالتهم في البداية بواسطة فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT).

في هذه الدراسة الاستباقية تم تحليل معلومات عن 700 مريض الذين تم تشخيص اصابتهم بـ HCC في عقيدة (nodule) واحدة بواسطة فحص الـ CT الديناميكي المتعدد المستويات في سيول، كوريا، خلال الفترة من يناير 2009 الى ديسمبر 2010. من بين هؤلاء المرضى، 323 خضعوا لتقييم اضافي بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي MRI ومادة التباين الخاصة بالكبد مجموعة CT+MRI . 377 من المرضى لم يخضعوا لفحص الـ MRI وشكلوا مجموعة الـ CT.

كان من الممكن المقارنة بين مجموعتي المرضى في معظم الخصائص الاساسية: تليف الكبد (cirrhosis) بدرجة Child–Pugh class A لوحظ وجوده في 93٪ من المرضى في مجموعة الـ CT وفي-94.7٪ من المرضى في مجموعة CT + MRI. كان متوسط حجم الـ HCC الاولي 2.8 و- 2.6 سنتيميتر، على التوالي.

في 53 (16.4٪) من المرضى الذين خضعوا لفحص الـ MRI بعد فحص الـ CT تم الكشف عن 74 عقيدة HCC اضافية. هذا الكشف زاد من درجة المرض لدى 43 (13.3٪) من المرضى وادى الى تغيير في برامج العلاج لديهم.

اظهر التحليل متعدد- المتغيرات ان مجموعة الـ CT + MRI تميزت بانخفاض نسب تكرار HCC (نسبة الخطر: 0.72)، ونسب وفيات منخفضة اكثر (0.65) بالمقارنة مع مجموعة الـ CT. ايضا في تحليل 285 زوج من المرضى، الذين تم ملائمتهم وفقا لعلامات الانتماء، وجد ان نسب الوفيات في مجموعة الـ CT + MRI كانت اقل بشكل ذا دلالة احصائية (0.66).

وجدت هذه الدراسة ان تقييم اضافي بواسطة فحص الـ MRI مع المواد النقيضة الخاصة للكبد لدى المرضى الذين خضعوا للـ CT الديناميكي بسبب وجود HCC في عقيدة واحدة، ادى الى اكتشاف عقيدات HCC اضافية لدى 16٪ من المرضى، خفض من خطر تكرار المرض وخفض نسب الوفيات العامة.

المصدر:

Hyung-Don Kim, Young-Suk Lim, Seungbong Han, Jihyun An, Gi-Ae Kim, So Yeon Kim, So Jung Lee, Hyung Jin Won, Jae Ho Byun Evaluation of Early-Stage Hepatocellular Carcinoma by Magnetic Resonance Imaging With Gadoxetic Acid Detects Additional Lesions and Increases Overall Survival; Gastroenterology, June 2015Volume 148, Issue 7, Pages 1371–1382

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel