إجراء فحوصات عامة بوتيرة منخفضة يزيد من خطر الموت

إجراء فحوصات عامة بوتيرة منخفضة  يزيد من خطر الموت

وجد بحث في تايوان أن إجراء الفحوصات العامة سنويا يقلل من خطر الموت عامة، والموت جراء السرطان وأمراض القلب الوعائية، كلما انخفضت وتيرة الفحوصات، يزداد خطر الموت

نشرت من ويب طب - الخميس , 22 أكتوبر 2015

في هذا البحث تم اختبار فروقا في نسب الوفاة في اوساط معالجين اجروا فحوصات عامة بوتيرة مرتفعة، بالمقارنة مع المعالجين الذين اجروا هذه الفحوصات بوتيرة منخفضة.

تم اجراء بحث تتبع مراقب في تايوان بين السنوات 2007-2001. اشترك في البحث 25166 معالجا باجيال 65 وما فوق، من بينهم 19768 اجروا فحوصات طبية عامة بوتيرة كبيرة و 5398 اجروا فحوصات عامة مرة واحدة فقط خلال فترة البحث.

نتائج البحث

النتائج التي تم فحصها هي الموت العام، والموت جراء السرطان وامراض القلب الوعائية.

بالمقارنة مع المرضى الذين  تم فحصهم باوقات متقاربة ، فالمعالجين الذين تم فحصهم بوتيرة منخفضة كانوا معرضين للخطر اكثر بـ 3.28 اضعاف، مع تعديل تعدد المتغيرات، و-3.18 مع الملائمة وفق علامة الميل للموت خلال سبع سنوات. كانت معدلات الوفيات لـ 1000 سنة انسان، مع التقسيم وفق الوتيرة المتصاعدة لاجراء الفحوصات العامة، كانت 48.89 للمشاركين الذين خضعوا لفحص واحد في جميع سنوات الدراسة، 30.24، 23.36، 14.88، 8.58، 3.23 و -0.47 للمشتركين الذين اجروا سبع فحوصات خلال سنوات الدراسة السبع، على التوالي.

المعالجون الذين لم يواظبوا على اجراء فحوصات موسمية كانوا بنسبة وفاة اكثر ارتفاعا بالمقارنة مع المعالجين الذين اجروا فحوصات على اساس ثابت. هذا التوجه حفظ ايضا بعد ملاءمة علامات الميل. لوحظ وجود علاقة عكسية بين اجراء الفحوصات العامة الموسمية وبين الوفاة العامة،  وجراء السرطان وامراض القلب الوعائية.

يبدو ان سبب هبوط نسب الموت نابع من ميزة التوجيهات الفورية مع تلقي نتائج الفحوصات الطبية. يضمن اجراء فحوصات عامة وبوتيرة عالية الحصول على التوجيه للطبيب الاخصائي في الوقت اللازم، وكذلك متابعة العلاج الطبي المقدم.

اضافة لذلك، تقلل فحوصات المسح للرصد المبكر لامراض كثيرة من نسب الموت، كما تخفف الفحوصات الدورية من قلق المريض وتحسن من تقديم الخدمات الوقائية (مثل اللقاحات).

المصدر

T.-Y. Wu, Y.-A. Chen, W.-L. Liu, A. Majeed; Differences in mortality rates between frequent and occasional participants of periodic health check-ups: An observational study and propensity analysis
European Gariatric Medicine, Volume 6, Issue 4, July 2015, Pages 297-302

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel