إجراء fMRI مع تحفيز سمعي قبل زرع القوقعة ينبئ بنتائج التخاطب بعدها

إجراء fMRI مع تحفيز سمعي قبل زرع القوقعة ينبئ بنتائج التخاطب بعدها

مسح fMRI تحت التحفيز السمعي قبل زرع قوقعة الأذن للأطفال، يمكنه التنبؤ بنتائج الكلام بعد الزرع، وفقا لمستوى النشاط في مناطق معينة بالمخ

نشرت من ويب طب - الخميس , 18 فبراير 2016

على الرغم من الاثار الايجابية لزرع القوقعة (cochlear implantation)، هناك اختلافات من الصعب التنبؤ بها في تصور الكلام (speech perception) وتحدث اللغة (oral language) بعد الزرع.

وكان الهدف من هذه الدراسة تحديد مؤشرات لمستويات الاداء لتصور الكلام والمهارات اللغوية العصبية في اختبارات التصوير العصبية، بعد زرع شتل قوقعة للاطفال الذين يعانون من فقدان السمع ممن خضعوا لزرع شتل قوقعة الاذن.

كانت فرضية البحث ان هنالك علاقة ايجابية بين مستوى النشاط الذي وجد في الـ  MRI الوظيفي. التصوير بالرنين المغناطيسي (blood oxygen level-dependent functional magnetic resonance imaging؛ - fMRI) في مناطق الدماغ المرتبطة باللغة والتركيز، وبين سلالم CELF-P2؛. Clinical Evaluation of Language Fundamentals-Preschool, Second Edition) و-ESP؛ (Early Speech Perception Test for Profoundly Hearing-Impaired Children) لدى الاطفال الذين يعانون من فقدان السمع الخلقي.

تم تجنيد 11 طفلا يعانون من فقدان السمع الخلقي لهذه الدراسة. كان جميع المعالجين ممن تقل اعمارهم عن سنتين خلال اجراء الرنين المغناطيسي الوظيفي fMRI وتحت جيل ثلاثة عند تلقي شتل الزراعة الاول. تم اجراء مسح fMRI مع خلفية هادئة لدى اعطاء التحفيز السمعي. استخدمت تقنيات تحليل على اساس voxel لانشاء خرائط Z، والتي اظهرت تناقضات واضحة في النشاط الدماغي بين وضعي تحفيز سمعي (الكلام و الضوضاء بشرائط ضيقة).

وقدمت CELF-P2 و ESP بعد عامين من زرع شتل قوقعة الاذن. بما ان اكثر المفحوصين وصلوا لسقف ESP، شمل تحليل الانحدار على اساس voxel الاختبارات التي اجريت بين fMRI قبل الجراحة لعلامات CELF-P2 في الفحوصات بعد الزرع. كان تحليل الانحدار مراقبا لجيل المعالجين عند الجراحة وعتبة السمع قبل تلقي الزرع.

ارتبطت اربع مناطق دماغية  بشكل كبير مع علامات CELF-P2. وشملت هذه المجموعات من العلاقات الايجابية عقدة الفص الصدغي، قمة الراس والرقبة (temporo-parieto-occipital junction)، مناطق قشرة الفص الجبهي (prefrontal cortex) والقشرة الحزامية (cingulate gyrus).

بالنسبة للتناقض بين قراءة قصة وبين الصمت، اظهرت علامات  اللغة الاساسية في CELF-P2 وجود ارتباط ايجابي كبير مع تشغيل الغدة الزاوي (angular gyrus) اليمنى (r = 0.95)، وبروز منتصف الجبين (medial frontal gyrus)  اليمنى (r = 0.94) ودوران الحزام الايسر (r = 0.96).

بالنسبة للتناقض بين الضوضاء القصيرة  وبين الصمت، اظهرت علامات  اللغة الاساسية في CELF-P2 وجود ارتباط ايجابي كبير مع تشغيل القشرة الحزامية اليسرى (r = 0.89 لجميع المخزونات وcorrected p <0.05).

حددت هذه الدراسة اربع مناطق من الدماغ مسؤولة عن وظائف اللغة والتركيز، والتي ترتبط بعلامات CELF-P2. وكان الاطفال مع وظيفة اعلى من اللغة بنشاط اعلى في هذه المناطق من الدماغ قبل زرع شتل قوقعة الاذن.

وتشير النتائج الى انه على الرغم من فقدان السمع، هنالك مجال في هذه المناطق  لمزيد من تطوير وظيفة المهارات اللغوية لدى الاطفال الذين يعانون من فقدان السمع الخلقي الذي خضع التدخل المبكر في شكل زرع قوقعة الاذن.

يمكن  التنبؤ بنتائج الكلام بعد تلقي زرع قوقعة الاذن عن طريق اجراء الرنين المغناطيسي الوظيفي مع التحفيز السمعي والكلام العادي قبل الجراحة.

 

المصدر: Deshpande, Aniruddha K.; Tan, Lirong; Lu, Long J.; Altaye, Mekibib; Holland, Scott K.; fMRI as a Preimplant Objective Tool to Predict Postimplant Oral Language Outcomes in Children with Cochlear Implants;Ear & Hearing., Post Author Corrections: December 18, 2015

 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel