أخذ الستاتينات بجرعة عالية قد يحمي أيضا من الاصابة بالخرف والساد

هذا ما وجدته دراستان أوليتان، واللتان عرضتا مؤخرا خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب

نشرت من ويب طب - الاثنين , 30 مارس 2015

 اخذ الستاتينات (statin)، الذي ارتبط في السنوات الاخيرة بحماية الجسم ضد مجموعة من الامراض، يمكن ايضا ان يكون مفيدا للوقاية من الخرف او اعتام عدسة العين - الساد (كاتاراكت - Cataract); كما تدعي دراستان اوليتان عرضتا في هولندا خلال المؤتمر السنوي للجمعية الاوروبية لامراض القلب (European Society of Cardiology). هذا وقد ذكر موقع "MedPageToday" النتائج الاولية، التي عرضت خلال المؤتمر.

الدراسة الاولى اجراها باحثون في جامعة تايبيه في تايوان، حيث فحصت بشكل استعادي 58,000 معالجا من تايوان اخذوا الستاتينات. وجدت الدراسة ان احتمالات الثلث الذي تلقي الجرعة الاعلى من الدواء للاصابة بالخرف كان اقل بـ 59٪ من الاحتمال لدى عموم السكان. وجدت الدراسة ايضا ان الاحتمال لدى الثلث الاوسط (من حيث الجرعة) لتطوير الخرف كان اقل بنسبة 38٪ منه لدى عموم السكان، والاحتمال لدى الثلث الادنى كان نحو 31٪.

هذا ولم يفرق الباحثون بين الانواع المختلفة من الخرف، ولكن الباحثين كتبوا انهم يعتقدون ان التاثير المفيد للستاتينات يرجع الى الوقاية من الخرف الناجم عن الاوعية (خرف وعائي - vascular dementia) واحد من انواع الخرف الاكثر شيوعا، هو خرف الاوعية الدموية الذي يعاني منه مرضى الزهايمر.

اشار الموقع الى دراسة اخرى عرضت بصيغة اولية في المؤتمر، ووفقا لها فان خطر حدوث الساد كان اقل بـ 20٪ لدى المعالجين الذين اخذوا الستاتينات بانتظام، بالمقارنة مع بقية السكان. وقد اجريت هذه الدراسة من قبل الدكتور جون كوستيس من قسم الطب في نيو برونزويك، في ولاية نيو جيرسي. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel