أخذ عينة بولية من مجرى البول اثناء عملية التفريغ يمكنها أن تتنبأ وجود الإشريكية القولونية (E.Coli) في المثانة

إن نمو الإشريكية القولونية (E.Coli) في عينة مأخوذة أثناء عملية تفريغ البول يمكنه إن يتنبأ تواجد بيلة جرثومية (Bacteriuria) في المثانة بالاستناد إلى أخذ عينة من القثطار (catheter)؛ بينما لم ينجح نمو Enterococci و-GBS في تنبؤ ذلك

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

على الرغم من التوافر الكبير للعينة البولية في منتصف المجرى البولي عند التفريغ (voided midstream urine)، الا ان التحدي هو تفسير النتائج عند فحص العينة، بالاخص عند نمو جراثيم ايجابية الغرام (gram positive). لقد اختبر بحث، نشر في الموقع الالكتروني للمجلة الدورية NEJM، مفهوم نمو الجراثيم في العينة الماخوذة من البول في منتصف المجرى اثناء عملية التفريغ، بشان تواجد جراثيم في البول الماخوذ مباشرة من المثانة البولية.

في البحث، تم اخذ 202 عينة بول مضاعفة (في منتصف مجرى الافراغ ثم من القثطار catheter) من 226 امراة في جيل 18-49، ممن عانين من اعراض التهاب المثانة الغير مصحوب بمضاعفات (acute uncomplicated cystitis). اتضح ان 78% (157) من عينات منتصف المجرى و-70% (142) من عينات القثطار، كانت ايجابية (2.8% مع اكثر من ممراض (Pathogen) واحد). ان نمو E.Coli في العينة الماخوذة في منتصف المجرى، ايضا بكميات صغيرة جدا، يتوقع بشكل جيد تواجد جراثيم في المثانة مع قيمة توقعية ايجابية تعادل 93% لنمو 100 وحدة تشكيل مستعمرة (colony-forming units‏ - CFU) في الملم (معامل الارتباط Spearman 0.944).

ان المكورات المعوية (Enterococci) والبكتيريا العقدية (group B streptococci) الذين نموا في 10% و-12% من العينات بالملائمة، لم ينجحوا في توقع تواجد الجراثيم في المثانة ولا باي مستوى من CFU (معامل الارتباط Spearman 0.322 و-0.272 بالملائمة). مع ذلك، في 62% من العينات التي نما فيها Enterococci، group B streptococci او كلاهما - نما E.Coli في العينة الماخوذة من القثطار.

يشير الباحثون، على ضوء هذه الدلائل، الى انه لدى النساء قبل توقف الدورة الشهرية، مع اعراض التهاب المثانة الغير مصحوب بمضاعفات، تنجح العينة البولية الماخوذة من منتصف مجرى البول ان تظهر تواجد E.Coli في المثانة البولية بشكل دقيق. في حين ان نمو Enterococci او group B streptococci منتشر جدا مع تواجد E.Coli، الا انه من النادر ان تؤدي هذه الجراثيم الى التهاب في المثانة البولية.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel