اخذ مضادات الاكتئاب في الحمل ليس له علاقة بالعيوب الخلقية

لم تجد دراسة التعرض (Cohort study)أي علاقة بين السروكسات وبين انسدادالبطين الأيمن وبين السيرترالين وبين العيب في الحاجز البطيني عند مواليد النساء اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 مارس 2015

هنالك غموض بشان العلاقة بين تناول مضادات الاكتئاب اثناء الحمل وبين مخاطر حدوث العيوب الخلقية، وخاصة العلاقة بين اخذ الباروكستين (سروكسات، GSK، الباروكستين الطبيعي، باكسات; انيفارم، بروتين; CTS Chemicals) وبين مخرج البطين الايمن (Right Ventricular Outflow Tract Obstruction) وبين السيرترالين (سيرترالين طبيعي، لوسترل; فايزر، سرندا; تريما) وبين عيوب الحاجز البطيني.

لهذا الغرض، اجرى فريق من الباحثين من الولايات المتحدة دراسة جماعية (Cohort study) التي شملت ما يقرب من 950,000 امراة، اللاتي كانت جمعت معلومات طبية عنهن قبل ثلاثة اشهر من الحمل وحتى شهر واحد بعد الولادة.

وقارن الباحثون بين خطر حدوث عيب خلقي في القلب لدى الاطفال الذين يولدون لامهات تناولن مضادات الاكتئاب في الثلث الاول من الحمل، لاولئك اللواتي لم يتناولنه.

في المجموع, 6.8٪ من النساء تناولن مضادات الاكتئاب في الثلث الاول من الحمل، وفي اكثر من ثلثي الحالات كان ذلك دواء ينتمي الى فئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). نسبة حدوث العيوب القلبية كانت 72 طفل لكل 10,000 مقارنة مع 90 لكل 10,000 لدى الاطفال الذين لم يتعرضوا لمضادات الاكتئاب واولئك الذين تعرضوا لها، على التوالي. بعد اجراء ملائمة للمتغيرات، لم يتم العثور على فرق احصائي بين المجموعتين.

الخطر النسبي لحدوث عيب في القلب كان 1.06 (مدى الثقة 95 ٪; 0.93-1.22) بعد التعديل للمتغيرات وفي التحليل الذي اقتصر على النساء اللواتي عانين من الاكتئاب.

لم يتم العثور على علاقة بين اخذ الباروكستين وبين انسداد منفذ البطين الايمن او بين السيرترالين وعيوب الحاجز البطيني. وخلص الباحثون، الى ان نتائج هذه الدراسة الواسعة تشير الى انه لا توجد علاقة بين تناول مضادات الاكتئاب في الثلث الاول من الحمل وبين عيوب القلب الخلقية في المواليد.

المصدر: Huybrechts KF, Palmsten K, Avorn J, et al. Antidepressant Use in Pregnancy and the Risk of Cardiac Defects. N Engl J Med. 2014; 370:2397-2407

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel