إدارة العلاج برد الفعل الدوائي المرافق كثرة اليوزينيات والاعراض النظامية

إدارة العلاج برد الفعل الدوائي المرافق كثرة اليوزينيات والاعراض النظامية

دراسة استعادية للطريقة التي يعامل بها 38 مريضا يعانون من رد الفعل الدوائي المرافق لكثرة اليوزينيات والإرتكاس الدوائي

نشرت من ويب طب - الأحد , 6 ديسمبر 2015
حاليا، لا يوجد اجماع في الاراء بشان الاستجابة للعلاج الدوائي المرافق لكثرة اليوزينيات-Eosinophilia والارتكاس الدوائي (DRESS-متلازمة دريس)، ويعتبر العلاج المنهجي بالستيروئيدات هو علاج اولي  للمتلازمة، على الرغم من عدم اجراء دراسة رقابة
على الموضوع.
يقر باحثون من جامعات مختلفة في باريس حاليا عن بروتوكول العلاج  الذي قدم لمرضى متلازمة دريس في احد المراكز الطبية في المدينة. فحص الباحثون سجلات 50 مريضا ممن جاءوا بشكل متواصل من مارس 2005 الى يونيو 2009، وتم علاجهم بالستروئيدات، وكان تشخيصهم عند الخروج من المستشفى متلازمة دريس (تم تاكيد التشخيص عبر مؤشر رجيسكار - RegiSCAR score). وخلص الباحثون الى ان  الستيروئيدات المنهجية  ليست ضرورية لادارة علاج متلازمة دريس المعتدل.
 
من بين 38 من المرضى الذين كانوا بمؤشر DRESS :4 او اكثر، تم علاج 66% منهم بستيروئيدات موضعية فقط. عند التسريح من المستشفى اعطيت لـ 13 مريضا الستيروئيدات المنهجية حيث تم علاج 7 منهم باعطاء الستيروئيدات المنهجية بسبب انهيار عضو هام  مع تدخل الكلى، الرئتين، و\او جهاز الاعصاب والتدخل  الثانوي للقلب، الكبد و\او الجهاز الهضمي .  
 
كانت  مضاعفات DRESS مثل التدهور، التنشيط الفيروسي ( حدثت اعادة تنشيط الهربس في 47٪ من الحالات) وكان تعفن الدم اقل شيوعا لدى استخدام الستيروئيدات الموضعية وحدها. لم يتوف اي مريض خلال فترة العلاج في المستشفى، لكن توفي مريض واحد بعد اسبوعين من انتهاء العلاج بسبب صدمة ناجمة عن نقص حجم الدم Hypovolemia.
 
على الرغم من ان الدراسة كانت باثر رجعي، ولم يتم فحص اسباب اختيار العلاجات، خلص الباحثون الى انه ربما كانت الستيروئيدات  الجهازية ليست ضرورية في ادارة علاج الارتكاس الدوائي DRESS المعتدل، لذلك يمكن الاحتفاظ بها لحالات اكثر صعوبة. وفقا لهم،  هناك حاجة الى دراسات مستقبلية لتحديد الاستراتيجيات لعلاج DRESS.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel