أدوية علاج الاضطراب ثنائي الأقطاب تفقد نجاعتها أثناء الحمل

هكذا يتضح من بحث معمّق، الأول من نوعه، أجري في كلية الطب والمستشفى الجامعي لجامعة نورث ويستيرن في شيكاغو

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

اكتشف بحث جديد اجري في المستشفى الجامعي لجامعة نورث ويستيرن في شيكاغو، ونشر في نهاية الاسبوع السابق في Psychiatry، ان التغييرات الفيزيولوجية التي تطرا على جسم المراة عند الحمل تقلل من نجاعة وتاثير الادوية الشائعة لعلاج الاضطراب ثنائي الاقطاب-Bipolar disorder. وجد الباحثون ان هذه التغييرات تجعل النساء اكثر عرضة للنوبات المرضية المتكررة. اشار كاتبو البحث ان الحديث يدور عن احد الابحاث الاولى التي "نظرت بعمق" لهذا الامر. قد تساعد الدلائل الجديدة الاطباء النفسيين واطباء النساء والعائلة، على منع ظهور اعراض الهوس ثنائي الاقطاب واعراض الاكتئاب اثناء الحمل - اذ يشكل هذا خطرا على صحة الامهات المستقبليات وصحة الاطفال الذين لم يولدوا بعد.

حسب اقوال الباحثين، عندما تحمل امراة مع اضطراب ثنائي الاقطاب، فهي وطبيبها لا يعلمان احيانا ان الادوية التي تتناولها يجب ان تتم ملائمتها من جديد، وذلك من اجل تجنب الظهور المتكرر لاعراض المرض. المشكلة التي واجهها الباحثون هي قلة المعلومات والابحاث في المجال.

افاد كاتبو البحث، وعلى راسهم بروفسور كريستال كلارك، طبيبة ومختصة في الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية الطب في جامعة نورث ويستيرن، انه في الولايات المتحدة لوحدها هناك ما يقارب 4.4 مليون امراة تعاني من اضطراب ثنائي الاقطاب.

النسبة الاكبر من بينهن هن نساء في سن الخصوبة. اظهر البحث الجديد انه لدى النساء الحوامل، يقل تركيز الدواء الشائع Lamotrigine في الدم. لدى ما يقارب نصف النساء المشتركات في البحث، ازدادت اعراض الاكتئاب كلما قل تركيز الدواء في الدم. قلت مستويات الدواء في الدم بسبب ارتفاع الايض اثناء الحمل. " اليوم، يغير الاطباء جرعات نفس الدواء نتيجة لازدياد الاعراض لدى المريضات"، اكدت بروفسور كلارك. "علينا جعل جرعات الدواء مثالية لكي تكون حالة المريضات الصحية على ما يرام". ستساعد نتائج البحث الاطباء على معرفة كيف يقومون بزيادة الجرعات اثناء الحمل، وبتقليلها من بعد الحمل، وذلك من اجل تجنب حالات التسمم.

شمل البحث ايضا ارشادات بشان تسجيل الدواء. كما وافادت بروفسور كلارك ان هناك خطرا على سلامة الجنين، اذ يدور الحديث عن امراة حامل تعاني من  الاكتئاب. "تميل تلك النساء الى اهمال انفسهن (من الناحية الصحية) - الامر الذي يؤدي احيانا الى هبوط في مستوى التغذية، عدم الاستجابة للفحوصات المطلوبة عند الحمل، الانعزال والابتعاد عن ابناء العائلة والاصدقاء. بالاضافة، هناك علاقة بين الاضطراب ثنائي الاقطاب وبين حالات الاكتئاب عند الولادات المبكرة وولادة اطفال بوزن خفيف" 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel