اربيتوكس لسرطان المرارة: يُمكن تحمله جيّدًا لكنّه لا يحسّن فعالية العلاج الكيميائي

إضافة الستوكسيماب للجيمسيتابين والاوكساليبلاتين عند مرضى سرطان المرارة المتقدّم لم تحسّن بشكل جوهريّ نجاة المرضى، لكن تمّ تحمّلها جيّدًا

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

على ضوء التوقعات غير المتفائلة فيما يخص الحالة المستقبلية لمرضى اورام المرارة المتقدمة، اجريت تجربة سريرية مرحلة 2 في 18 مركز في فرنسا والمانيا في دراسة تم نشرها مؤخرا في مجلة The Lancet Oncology، الدراسة تفحص الفائدة من اضافة ستوكسيماب Erbitux) cetuximab - اربيتوكس) لخط العلاج الاول في العلاج الكيميائي المتعارف عليه لهذه الامراض، بما فيها جيمسيتابين (gemcitabine) وادوية اخرى مبنية على البلاتينوم (platinum).

في هذه التجربة العشوائية تم اختيار 150 مريض بسرطان القنوات المرارية (Bile Ducts) بواسطة القرعة (سرطان كيس المرارة او الامبولة او سرطان خلايا الاقنية الصفراوية - Cholangiocellular Carcinoma). عند المرضى الذين تم اختيارهم السرطان متقدم بشكل محلي، غير قابل للاستئصال او نقيلي (Metastatic) مع حالة وظائفية درجتها 0-1 حسب سلم منظمة الصحة العالمية (WHO). تم اختيار هؤلاء المرضى من اجل تناول او عدم تناول الستوكسيماب بجرعة مقدارها 500 ملغم لكل متر مربع من سطح الجسم، كاضافة لعلاج كيميائي خط اول بالجيمسيتابين بجرعة مقدارها 1000 ملغم لكل متر مربع من سطح الجسم واوكساليبلاتين (Oxaliplatin) بجرعة مقدارها 100 ملغم لكل متر مربع من سطح الجسم.

اعطي العلاج كل اسبوعين حتى تقدم المرض او سمية غير محتملة والقرعة قسمت الى اجزاء وفق مركز البحث، موقع الورم، مرحلة المرض وعلاجات سابقة مساندة (Adjuvant) او هادفة الى الشفاء.

نقطة الانهاء الاساسية، نسبة المرضى الذين نجوا دون تقدم المرض في نهاية الـ 4 اشهر، وفق حسابات تعتمد على قصد المعالجة، قاربت الـ 63% (Confidence Interval - مدى الثقة مقداره 95% : 52%-74%) من بين الـ 76 مريض الذين تم اختيارهم حسب القرعة لتلقي علاج كيميائي بالاضافة الى الـسيتوكسيماب مقابل 54% (43%-65%) من بين الـ 74 مريض الذين تم اختيارهم حسب القرعة لتلقي علاج كيميائي فقط.

النجاة دون تقدم المرض كانت هي كذالك اكثر استمرارا عند متناولي الـسيتوكسيماب (متوسط : 6.1 اشهر؛ مدى الثقة 95%: 5.1-7.6 اشهر) مقابل متلقي العلاج الكيميائي فقط (5.5؛ 3.7-6.6 اشهر)، لكن النجاة الكلية كانت اكثر استمرارا بالذات عند متلقي العلاج الكيميائي لوحده (متوسط 12.4 اشهر؛ نطاق ثقة 95%: 8.6-16.0 اشهر) مقابل متناولي السيتوكسيماب والذي هو (11.0؛ 9.1-13.7).

كما كان متوقعا من نظام المعالجة، الاعراض غير المرغوب بها بدرجة 3-4 الاكثر انتشارا، كانت اعتلال الاعصاب (Peripheral Neuropathy) (ما يعادل 24% من متناولي الـسيتوكسيماب مقابل 15% من متلقي العلاج الكيميائي فقط)، قلة العدلات (neutropenia)  (ما يعادل 22% مقابل 16%) وارتفاع بمستوى ناقلة الامين (aminotransferase) (ما يعادل 22% مقابل 15%). عدد ونسبة الاعراض الخطيرة غير المرغوب بها كانا اكثر ارتفاعا عند المتعالجين بالسيتوكسيماب (كانت هناك 70 حالة عند 51% من المرضى من بينها 34 حالة عند 25% من المرضى اعتبرت ذات صلة بالعلاج) بالمقارنة مع متلقي العلاج الكيميائي فقط (41 حالة عند 35% من المرضى، من بينها 20 حالة عند 17% من المرضى اعتبرت ذات صلة بالعلاج). اجمالا، شوهدت حالة وفاة واحدة، نجمت عن التهاب رئوي غير نمطي في المجموعة التي تلقت العلاج الكيميائي فقط، اعتبرت متعلقة بالعلاج. يلخص الباحثون النتائج بالاتي: اضافة الـسيتوكسيماب للجيمسيتابين والاوكساليبلاتين لم تحسن فعالية العلاج الكيميائي عند مرضى سرطان كيس المرارة المتقدم، ولو ان العلاج قد تم تحمله جيدا. على ضوء ذلك، الباحثون ينصحون بالاستمرار باستعمال تركيبة الجيمسيتابين وادوية مبنية على البلاتينوم كعلاج متعارف عليه لهذه الاورام.

المصدر: Malka D، Cervera P، Foulon S، et al. Gemcitabine and oxaliplatin with or without cetuximab in advanced biliary-tract cancer (BINGO): a randomised، open-label، non-comparative phase 2 trial. Lancet Oncol [Internet] 2014 [cited 2014 Jun 1]; Available from: 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel