ارتباط استهلاك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية مع زيادة محيط الخصر

ارتباط استهلاك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية مع زيادة محيط الخصر

كلما زاد استهلاك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يزيد من محيط الخصر مع مرور الوقت في أوساط البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 نوفمبر 2015

اختبرت الدراسة - العرق في سان انطونيو حول الشيخوخة (San Antonio Longitudinal Study of Aging - SALSA) العلاقة بين استهلاك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية (الصودا الدايت) وتغيير محيط الخصرعلى المدى الطويل

 في دراسة التعقب الافتراضية-Longitudinal Study) SALSA) التي اجريت في سان انطونيو، تكساس،اشترك  749 امريكي- مكسيكي  وامريكي - اوروبي ممن تتراوح اعمارهم بين 65 عاما او اكثرعند بدء البحث، خلال 1992-1996.

 474 (79.1٪) من المشاركين اتموا اجتماع متابعة واحد، عقد في الفترة بين 2000-2001. 413 (73.4٪) من المشاركين اتموا اجتماعي متابعة،  اجري في الفترة بين2001-2003. واكمل 375 (71.0٪) من المشاركين ثلاث جلسات  متابعة،  اجريت بين 2003-2004. اكمل المشاركون في المتوسط 2.64 اجتماعات متابعة خلال فترة  متابعة استمرت في المتوسط 9.4 سنوات.

في بداية البحث وفي كل واحد من  لقاءات المتابعة تم تقييم مستوى الاستهلاك للمشروبات الغازية للحمية وتم قياس محيط الخصر، الطول والوزن.

بعد الملاءمة  لمحيط الخصر الاولي، التركيبة السكانية، النشاط البدني، مرض السكري والتدخين، وجد ان متوسط التغيير في محيط الخصر كان ثلاثة اضعاف اكثر بين البالغين الذين تناولوا المشروبات الغازية الخاصة بالحمية (11.2 سم في المتوسط) من البالغين الذين لم يستهلكوا هذه المشروبات (0.77 سم في المتوسط).

كان التغيير المزمع في محيط الخصر خلال فترة الدراسة 0.77 سم لدى جميع المشاركين الذين لم يستهلكوا المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، 1.76 سم لدى البالغين الذين تناولوا هذه المشروبات في بعض الاحيان و3.04 سم لدى اولئك الذين تناولوا هذه المشروبات بشكل يومي.

تحليلات المجموعات الفرعية وفقا لمتغيرات محددة وجدت تغييرات اكبر في حجم الخصر لدى مستهلكي المشروبات الغازية الخاصة بالحمية.

وجدت الدراسة صلة واضحة للعلاقة بين الجرعة والاستجابة، حيث ارتبط استهلاك كميات كبيرة من الصودا الدايت مع زيادة السمنة في منطقة البطن.  يشير الباحثون الى ان هذا التاثير يترافق مع خطر امراض القلب والايض في اوساط السكان البالغين الذين يستهلكون المشروبات الغازية الخاصة بالحمية.

المصدر: 
Sharon P.G. Fowler, Ken Williams and Helen P. Hazuda. Diet Soda Intake Is Associated with Long-Term Increases in Waist Circumference in a Biethnic Cohort of Older Adults: The San Antonio Longitudinal Study of Aging; Journal of the American Geriatrics Society; Article first published online: 17 MAR 2015

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel