ارتفاع حاد في معدل حدوث السكتات الدماغية في جميع أنحاء العالم في العقود الأخيرة

أظهرت دراسة جديدة زيادة حادة في حدوث حالات السكتة الدماغية النزفية في العالم, وحدوث السكتة الدماغية في سن أصغر.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

تم تسجيل زيادة كبيرة في حالات السكتة الدماغية في جميع انحاء العالم في العقدين الماضيين; ووفقا للبيانات التي تم جمعها كجزء من الدراسة التي اشرف عليها الدكتور فاليري فييجين من جامعة اوكلاند في نيوزيلندا، والتي نشرت تفاصيلها في مجلة Lancet.

وجدت الدراسة انه في عام 2010 كان عدد الاشخاص الذين اصيبوا بالسكتة الدماغية لاول مره -16.9 مليون شخص في جميع انحاء العالم. وفي العام نفسه وجد ان 33 مليون شخص قد نجوا من السكتة الدماغية و- 5.9 مليون توفوا نتيجة للسكتة الدماغية. وتمثل هذه المعطيات زيادة بنسبة 68٪، 84٪ و 26٪ (على التوالي)، بالمقارنة مع عام 1990 . هذا وقد طرا ارتفاع في نسبة الاشخاص الذين اصبحوا معوقين بسبب السكتة الدماغية بنسبة حوالي 12 ٪. الزيادة العامة في نسبة حالات السكتة الدماغية سجلت بشكل خاص في البلدان ذات دخل الفرد المنخفض- المتوسط، على الرغم من انه  قد سجلت زيادة حتى في الدول الغنية  - ولكن اكثر اعتدالا.

ذكر التقرير ان تحليل البيانات اظهر ان السكتة الدماغية النزفية (Hemorrhagic)  هي المسئولة عن العدد الكبير من الحالات التي كانت تنتهي بالوفاة او العجز، وليست السكتة الدماغية الاقفارية.

عند التوزيع بحسب العمر، وجدت الدراسة انه طرات زيادة بنسبة 25٪ في حدوث السكتة الدماغية في الفئة العمرية 64-20. وقعت 31٪ من حالات السكتة الدماغية الاولى  لدى الاشخاص تحت سن 65 - بزيادة قدرها 25٪ مقارنة بالوضع في عام 1990.

اذا استمرت هذه الاتجاهات، فيتوقع الباحثون ان يتوفى بحلول عام 2030 حوالي 12 مليون شخص نتيجة للسكتة الدماغية، ونحو 70 مليون من المتوقع ان ينجو من السكتة الدماغية. كذلك سيتضاعف عدد سنوات العمر الضائعة بسبب اصابات السكتة الدماغية التي ستضطر المصابين لتغيير نمط حياتهم.

وخلص الباحثون، الى انه "لا يجب ان ينظر بعد الان للسكتة الدماغية على انها مرض يصيب كبار السن فقط. السكتة الدماغية اصبحت شائعة اكثر واكثر بين الفئات العمرية الاصغر سنا". ودعا الباحثون الى وضع استراتيجيات للوقاية الطبية وتنفيذها بسرعة. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel