ارتفاع معدل الوفيات لدى كبار السن الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب

ارتفاع معدل الوفيات لدى كبار السن الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب

وجدت دراسة أن اضطراب ضربات القلب، وكذلك الأمراض المصاحبة وعوامل أخرى، تزيد من خطر الوفاة بين كبار السن في غضون سنة من بعد العملية الجراحية لإصلاح كسر الورك

نشرت من ويب طب - الأحد , 20 مارس 2016

فحصت هذه الدراسة نسبة الحدوث والنتائج الصحية لدى فئة المسنين الذين يعانون من عدم انتظام النبض الاذيني في القلب (perioperative atrial arrhythmia – PAA) خلال سبعة ايام بعد الجراحة لاصلاح كسر الورك. فحصت الدراسة البيانات بعد سنة من الجراحة.

اجريت دراسة اتراب استعادية (Retrospective cohort study), في اطار مشروع في مجال علم الاوبئة (Epidemiology) في روتشستر (Rochester)، التي شملت 1,088 شخص من كبار السن (العمر المتوسط: 84، 80.2٪ من النساء) ممن كانوا قد خضعوا لعملية جراحية لاصلاح كسر الورك في السنوات 1988-2002 في مقاطعة اولمستيد، مينيسوتا (Olmsted County, Minnesota)، الولايات المتحدة الامريكية.

تم فحص المتغيرات السريرية الاساسية فيما يتعلق بنسبة البقاء على قيد الحياة من خلال نموذج الخطر النسبي على اسم كوكس (Cox proportional hazards).

61 مشارك (5.6٪) طوروا PAA خلال سبعة ايام من الجراحة. خلال فترة المتابعة توفي 239 (22٪) من المشاركين، وكان الـ PAA مرتبطا بنسبة الوفيات المرتفعة (45٪ مع PAA مقارنة مع 21٪ بدون PAA، نسبة الخطر، HR: 2.8). عوامل الخطر الاخرى للوفيات كانت الجنس ذكر (HR: 2.0)، قصور القلب (Congestive heart failure؛) (2.1)، قصور الكلى المزمن (Chronic renal failure؛)(2.0)، الخرف (dementia؛) (2.9) ومخاطر بمستويات III, IV او V وفقا لـ American Society of Anesthesiologists؛ (3.3).

استنتج الباحثون ان كبار السن الذين يخضعون لجراحة اصلاح كسر عنق الورك الذين يصابون بـ PAA في غضون اسبوع من الجراحة، معرضون لخطر متزايد للوفاة في غضون عام، بالمقارنة مع اولئك الذين لم يطوروا الـ PAA.

وخلص الباحثون الى ان هناك حاجة الى مزيد من الدراسات لتحديد ما اذا كان منع الـ PAA من شانه التقليل من نسبة الوفيات بين هذه الفئة من الناس.

 

المصدر: Bhanu P. Gupta, Rachel C. Steckelberg, Rachel E. Gullerud, Paul M. Huddleston, Lisa L. Kirkland, R. Scott Wright and Jeanne M. Huddleston; Incidence and 1-Year Outcomes of Perioperative Atrial Arrhythmia in Elderly Adults After Hip Fracture SurgeryJournal of the American Geriatrics Society Volume 63, Issue 11, pages 2269–2274, November 2015; Article first published online: 27 OCT 2015 | DOI: 10.1111/jgs.13789

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel