ارشاد بخصوص استخدام المنشاق اليدوي ضمن التوجيهات لعلاج الربو و-COPD

ارشاد بخصوص استخدام المنشاق اليدوي ضمن التوجيهات لعلاج الربو و-COPD

وجد بحث ان هنالك نقص كبير في الإرشاد الواضح والمحدد لاستخدام جهاز الاستنشاق ضمن التوجيهات لعلاج الربو و-COPD

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 8 ديسمبر 2015

تشكل الادوية القابلة للاستنشاق جزءا هاما من العلاج الدوائي لدى مرضى الربو و COPD (مرض الانسداد الرئوي المزمن).  الاختيار الصحيح للمنشاق والادوية مهما، ولكن يغيب التدريب على استخدام جهاز الاستنشاق  في كثير من الحالات.

 كان الهدف من هذه الدراسة تحديد مستوى التوصيات الواردة في المبادئ التوجيهية لاستخدام اجهزة الاستنشاق، من خلال استعراض المبادئ التوجيهية الدولية والمحلية لعلاج الربو و COPD ء(Global Initiative for Asthma [GINA] and Global initiative for chronic Obstructive Lung Disease [GOLD] guidelines), وكذلك مبادئ توجيهية عالمية لاختيار منشاق:
 
The American College of Chest Physicians/American College of Asthma, Allergy, and Immunology  ء [ACCP/ACAAI]).
 
لكل واحدة من  المبادئ التوجيهية، تم تشخيص عدد  الصفحات، الجداول / الرسوم البيانية والمقدمات  المتعلقة  باجهزة الاستنشاق.
 
شملت GINA وGOLD القليل جدا من التوجيه بشان استخدام اجهزة الاستنشاق: <2٪ من الصفحات او المقدمات و<3٪ رسوم بيانية / جداول  مخصصة لذلك. المحتوى المرتبط بالمنشاق ضمن المبادئ التوجيهية ذات الصلة لدى اختيار جهاز من ACCP / ACAAI اعلى من ذلك بكثير، ضمن 54٪ من الصفحات، 88٪، من الرسوم البيانية / الجداول و 82٪ من المقدمات، على التوالي.
عكست النتائج ضمن المبادئ التوجيهية الوطنية  تلك الموجودة في المبادئ التوجيهية الدولية.
خلص الباحثون الى ان نتائج هذه الدراسة تشير لوجود نقص كبير في الارشاد المحدد لاستخدام اجهزة الاستنشاق لعلاج الربو و COPD (مرض الانسداد الرئوي المزمن). وهناك حاجة الى مزيد من الابحاث التي تستند على تاثير اجهزة الاستنشاق لزيادة التصريحات والتوصيات المبنية على الادلة بشان استخدام اجهزة الاستنشاق.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel