استبدال البلازما يحسن من مدة البقاء على قيد الحياة لمرضى الفشل الكبدي

استبدال البلازما يحسن من مدة البقاء على قيد الحياة لمرضى الفشل الكبدي

استبدال حجم كبير من البلازما يحسن من أداء أجهزة الجسم، يقلل من رد الفعل الالتهابي ويطيل مدة البقاء على قيد الحياة لمرضى الفشل الكبدي

نشرت من ويب طب - الأحد , 31 يناير 2016

فشل الكبد (liver failure) الحاد يؤدي في كثير من الحالات الى عدم الاستقرار في القلب والاوعية الدموية، الفشل الكلوي، الوذمة في الدماغ والوفاة بسبب صدمة دائمة، الفتق الدماغي (cerebral herniation) او فشل انظمة الجسم.

استبدال البلازما بحجم كبير (High-volume plasma exchange - HVP)، الذي يعرف باستبدال من 8٪ الى 12٪ او 15٪ من وزن الجسم بالبلازما المجمدة، وجد في سلسلة من الحالات انه يؤدي الى تحسن في المؤشرات النظامية، الدماغية وتلك المرتبطة باعضاء البطن.

في دراسة استطلاعية، مراقبة، استباقية، متعددة المراكز ومع اختيار عشوائي, تم بصورة عشوائية اختيار 182 معالج يعانون من الفشل الكبدي الحاد لتلقي العلاج العادي (n=90) او العلاج العادي مع HVP لمدة ثلاثة ايام (n=92). وكانت خصائص المجموعات متماثلة في خط الاساس.

النتيجة الرئيسية التي تم فحصها هي مدة البقاء على قيد الحياة دون زراعة الكبد اثناء العلاج في المستشفيات. النتائج الثانوية شملت مدة البقاء على قيد الحياة بعد زرع الكبد، مع او بدون HVP، مع التحليل بنية العلاج (intention-to-treat).

كذلك، اجريت دراسة اثبات صحة المبدا (proof-of-principle study)، لتقييم تاثير HVP على وظائف خلايا الجهاز المناعي.

النسبة العامة للبقاء على قيد الحياة اثناء العلاج في المستشفيات كانت 58.7٪ لدى المرضى الذين عولجوا مع HVP، مقابل 47.8٪ في المجموعة الضابطة (نسبة الخطر، HR، مع عملية زرع الكبد: 0.56، 95٪ مدى الثقة 0.36-0.86, p = 0.0083).

تلقي HVP قبل زرع الكبد لم يحسن نسبة البقاء على قيد الحياة, بالمقارنة مع تلقي العلاج المتبع وحده (0.37-3.98, p = 0.75).

حدوث الاثار الجانبية الخطيرة كان متشابه في كلتا المجموعتين. الدرجات في مقياس التقييم لمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية (Systemic inflammatory response syndrome – SIRS) والفشل الجهازي كانت تميل باتجاه الانخفاض خلال فترة الدراسة في مجموعة ال- HVP، بالمقارنة مع المجموعة الضابطة (P <0.001) .

وخلص الباحثون الى ان HVP يحسن النتائج لدى المرضى الذين يعانون من فشل الكبد، عن طريق تحسين نسبة او معدل البقاء على قيد الحياة دون اجراء عملية زرع. وتعزى هذه النتائج الى الانخفاض في نشاط نظام المناعة الفطري (innate immune) والتحسن في وظائف جميع اجهزة الجسم.

المصدر: 
Fin Stolze Larsen, Lars Ebbe Schmidt, Christine Bernsmeier, Allan Rasmussen, Helena Isoniemi,Vishal C. Patel, Evangelos Triantafyllou, William Bernal, Georg Auzinger, Debbie Shawcross, Martin Eefsen,Peter Nissen Bjerring, Jens Otto Clemmesen, Krister Hockerstedt, Hans-Jørgen Frederiksen, Bent Adel Hansen Charalambos G. Antoniades† Julia Wendon; High-volume plasma exchange in patients with acute liver failure: An open randomised controlled trial; Journal of hepatology, January 2016Volume 64, Issue 1, Pages 69–78

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel