استبيان للكشف المبكر عن متلازمة ثالوث الانثى الرياضية

استبيان LEAF-Q حقق نسبة 78% حساسية و-90% نوعية في الكشف عن ثالوث الانثى الرياضية - قلة توفر الطاقة، قلة أو انقطاع الطمث والضرر على صحة العظام

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

قلة توفر الطاقة، مع او بدون اضطرابات في الاكل، مع قلة او انقطاع الطمث الوطائي - الادائي والضرر على صحة العظام، تشكل معا متلازمة ثالوث الانثى الرياضية (Female Athlethe Triad). على الرغم من تطوير ادوات للكشف عن اضطرابات الاكل، بل المصادقة عليها ايضا، الا انه لا توجد هناك اداة مسح مصادق عليها للكشف عن قلة توفر الطاقة وثالوث الانثى الرياضية مع او بدون اضطرابات في الاكل.

اختبر بحث جديد، نشر مؤخرا في الموقع الالكتروني للمجلة الدورية British Journal of Sport Medicine، مستوى الدقة لاستبيان من اجل الكشف عن هذه الحالات. اجابت 84 امراة رياضية في جيل 18-39، يتدربن 5 مرات في الاسبوع او اكثر، على استبيان Low Energy Availability in Females Questionnaire‏ (LEAF-Q)، والذي يتطرق للاصابات ولاداء الجهاز الهضمي والجنسي. تم قياس امانة الاستبيان وتوافقه الداخلي من خلال عينات فرعية اصغر مكونة من 37 راقصة ونساء رياضيات. تم تقييم قدرة التمييز والدقة التشخيصية بالاستناد الى مقارنة التقرير الذاتي مع قياسات محدثة لتوفر الطاقة، الاداء الحيضي وصحة العظام، لدى 45 امراة رياضية، تمارس الركض لمسافات طويلة، سباق ثلاثي  (Triathlon) وغيرها.

عند تحليل النتائج، حقق الاستبيان نسبة 78% حساسية و-90% نوعية في التعرف الصحيح على توفر الطاقة و/او اداء الجهاز التناسلي و/او صحة العظام الحالية. على ضوء قصر الاستبيان، سهولة استخدامه والدقة التي حققها، يشير الباحثون الى انه يمكن استخدام هذا الاستبيان كاداة مكملة لتلك الادوات المتوفرة، وذلك من اجل الكشف عن النساء الرياضيات المعرضات لخطر المعاناة من متلازمة ثالوث الانثى الرياضية.

المصدر:  Melin A, Tornberg ÅB, Skouby S, et al. The LEAF questionnaire: a screening tool for the identification of female athletes at risk for the female athlete triad. Br J Sports Med 2014;:bjsports–2013–093240.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel