استخدام الإنسولين بالإستنشاق لعلاج داء السكري

استخدام الإنسولين بالإستنشاق لعلاج  داء السكري

صادق الـ FDA للمرة الاولى على استخدام الإنسولين بالإستنشاق وقد اوضح ان الإنسولين من نوع افريزا(Afrezza) مصمم للإستخدام أثناء وجبة الطعام، وانه يجب استخدامه بالإضافة الى الانسولين ذي الفعالية طويلة المدى لدى المرضى المصابين بداء السكري من نوع 1.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

ما يقارب الـ 26 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من داء السكري، وهو مرض مرتبط بمضاعفات ناتجة عن عدم توازن مستويات السكر في الجسم على المدى الطويل. صادق الـ FDA هذا الاسبوع ولاول مرة على استخدام افريزا (Afrezza) وهو مسحوق انسولين للاستنشاق المخصص للمرضى الذين يحتاجون للعلاج بالانسولين السريع الفعالية في وقت الوجبات. وفقا للتقرير في صحيفة " نيويورك تايمز" فان كلا الطلبين السابقين اللذين قدمتهما الشركة المنتجة " ManKind Corporation" للحصول على الموافقة قد تم رفضهما.
افريزا (Afrezza)، هو عبارة عن انسولين معد للاستنشاق، وقد تم اختبار فعالية وسلامة الدواء لدى اكثر من 3،000 مريض بالغ. نحو ثلث منهم كانو يعانون من داء السكري نوع 1 والباقي من نوع 2. فيما يتعلق بالمرضى الذين يعانون من داء السكري نوع 1 فقد تمت المقارنة مع الفعالية العلاجية للانسولين سريع الفعالية اسبارت (Aspart). في كلتا الحالتين تم الدمج مع انسولين قاعدي ذو فعالية طويلة المدى. بعد مرور 24 اسبوع على العلاج فان فعالية العلاج بافريزا لم تقل عن تلك التي للانسولين سريع الفعالية الثاني، الا ان افريزا خفض بصورة اقل من هيموجلوبين A1C.  بين المرضى المصابين بداء السكري نوع 2  تمت مقارنة الدواء بالعلاج الوهمي. في كلتا الحالتين تم اضافة دواء مضاد للسكري عن طريق الفم الى العلاج. الانخفاض بمستوى هموجلوبين A1C كان اكثر بكثير في العلاج بواسطة افريزا مقارنة بالعلاج الوهمي. وقد وضح الـ FDA ان الدواء ليس بديلا للانسولين ذو الفعالية طويلة المدى، ويجب على مرضى السكري من نوع 1 استخدامها بالاضافة للانسولين طويل المدى. كذلك فالدواء غير مناسب لعلاج الحامض الكيتوني والمرضى المدخنين. بالاضافة الى ذلك مرفق الى علبة الدواء تحذير ضد الاصابة بالتشنج القصبي لدى المرضى الذين يعانون من الربو او مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). الدواء غير مناسب لهؤلاء المرضى. الاثار الجانبية الاكثر شيوعا التي تم تعقبها في التجارب السريرية كانت نقص السكر في الدم، السعال، عدم الشعور بالراحة واوجاع الحلق. كما يطالب الـ FDA باختبار لمرحلة ما بعد التسويق فيما يتعلق بالفرمكوكنتيكا (الحرائك الدوائية - Pharmacokinetics)، فعالية وسلامة الدواء للاطفال، دراسة سريرية لتقييم خطر الاصابة باورام خبيثة في الرئتين، خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية والتاثير طويل المدى على وظائف الرئة. بالاضافة الى ذلك تطالب المنظمة باجراء دراستين سريريتين لاختبار التنوع بين المرضى والعلاقة ما بين الجرعة - التاثير.

المصدر: FDA. FDA approves Afrezza to treat diabetes. FDA News Release > 27th June 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel