استطلاع: خلفية وطريقة علاج مرض الصدفية (Psoriasis)

إن اختيار العلاج الجهازي الملائم لمريض معين، متعلق أيضًا بالعلاجات السابقة التي تلقاها، برغباته وأمراضه السابقة

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

الصدفية (Psoriasis) هي مرض جلدي مزمن وشائع، وهو من مجموعة الامراض الحطاطية الحرشفية (Papulosquamous Diseases) التي تؤثر بنفس الدرجة على النساء والرجال.

يمكن ان يبدا مرض الصدفية في كل جيل، الا ان اوج ظهوره لاول مرة يكون في جيل 20-30 عاما وفي جيل 50-69 عاما. تعتبر الصدفية مرضا معقدا يتوسطه جهاز المناعة (Complex Immune Mediated) وظهوره متعلق بالميل الوراثي.

اتضح انه في مرض الصدفية، يطرا سوء انتظام في المركبات المناعية Innate و-Adaptive. تفرز الخلايا التغصنية البلازماوية الشكل (Plasmacytoid Dendretic Cells) ال-INF alpha الذي يؤدي الى تنشيط الخلايا التغصنية النخاعية. ان (Cytokines) السيتوكينات IL23، IL12 التي يتم افرازها من قبل الخلايا التغصنية النخاعية، تحث تكون خلايا Th1، Th17 - وهي تؤدي دورا مهما في نشوء مرض الصدفية.

هناك صيغات سريرية متنوعة، اذ ان الصيغة الاكثر انتشارا هي الصدفية الشائعة (Psoriasis Vulgaris)، التي تتميز باللويحات الحماموية (Erythmatous Plaque) المعرفة جيدا مع هبرية (Dandruff) فضية اللون في فروة الراس، المفاصل، الركبتين، الباسطات والظهر.

هناك صيغات سريرة اخرى وهي: الصدفية البثرية (Postular Psoriasis)، صدفية الثنيات (Psoriasis Inverse) (التي تشمل ثنيات الجسم بالذات)، صدفية كفات اليدين والارجل، الصدفية القطروية (Guttate Psoriasis) وغيرها.

تم العثور، في السنوات الاخيرة، على ادلة تربط ما بين الصدفية وبين امراض عديدة اخرى مثل: السمنة الزائدة، المتلازمة الايضية، الامراض المتعلقة بتصلب الشرايين، امراض المناعة الذاتية الاخرى، الاضطرابات النفسية وغيرها. قد تحدث لدى 30% من المرضى حالة من التهاب المفاصل كجزء من المرض (psoriatic arthritis).

طريقة علاج

تتوفر اليوم العديد من المستحضرات الموضعية والجهازية لعلاج الصدفية، اذ ان اختيار العلاج متعلق بشدة المرض، رغبات المريض وامراضه السابقة، بالاضافة الى مدى استجابته للعلاجات السابقة. قبل البدء بالعلاج، يجب الاخذ بالاعتبار مخاطر العلاج المقترح مقابل فوائده. عند المرض الخفيف او محدود الانتشار، فان الاختيار الافضل هو المستحضرات الموضعية. عند المرض المتوسط حتى الشديد (اكثر من 5-10% من مساحة الجسم او اذا اصيبت كفات اليدين او الارجل، مما قد يحد من الاداء)، لا يمكن الاكتفاء بالعلاج الموضعي، انما تكون هناك حاجة للعلاج الضوئي او للعلاج الجهازي. حتى حالة التهاب المفاصل تحتاج احيانا الى علاج جهازي.

العلاج الموضعي الاكثر انتشارا هو العلاج بالمنشطات الموضعية. الية عمل المنشطات الموضعية ليست واضحة تماما، وهي ذات تاثير مضاد للالتهابات، مضاد للتكاثر وكابت للمناعة بواسطة ضبط التعابير الجينية. المنشطات الموضعية مصنفة الى مجموعات (classes I-VII) وفقا لقدرتها على التسبب بتضيق الاوعية. ان الاستعمال الدائم للمنشطات الموضعية القوية ليس محبذا بسبب مخاطر ظهور ضمور جلدي (Atrophy)، علامات تمدد، فرط الشعر (Hirsutism)، حب الشباب وامتصاص جهازي في حال تم دهنها على مساحات واسعة من الجسم. من اجل تقليل الاعراض الجانبية وتكبير الاستجابة للمرض، يجب ملاءمة المنشط الموضعي للمكان المراد علاجه: لفروة الراس، هناك حاجة بشكل عام لاستعمال المنشطات الموضعية القوية بمحلول او رغوة (مثلا clobetasol propionate 0.05%) - للوجه وللثنيات، من المفضل استعمال منشط خفيف (مثلا hydrocortisone 1%) - للويحات السميكة في الاماكن الباسطة، من المفضل استعمال المنشطات القوية، اذ يدهن مرتين في اليوم.

من المتوقع ان يطرا تحسن ملحوظ عند القيام بالعلاج الموضعي بشكل عام من بعد مرور اسبوع تقريبا، لكن يحتاج الامر لبضعة اسابيع لتحقيق نتائج قصوى. مع تسطيح اللويحة، يجب التقليل من وتيرة الدهن الى ان نكف عنها كليا، لكن قد تستاء الحالة عند التوقف عن العلاج. في هذه الحالات، يمكن دهن المنشط الموضعي بشكل متقطع (فقط في نهاية الاسبوع مثلا) او اضافة مستحضر لاستيرويدي (Nonsteroidal).

ان خطورة ظهور اعراض جانبية موضعية وجهازية نتيجة للاستعمال الدائم للمنشطات الموضعية تكون كبيرة في المستحضرات ذات القوة الكبيرة. في المستحضرات من فئة class I، يفضل الامتناع عن الاستعمال اليومي من بعد مرور 2-4 اسابيع. المستحضرات الستيرويدية الجديدة مثل mometasone furoate, fluticasone propionate تتميز بامتصاص قليل وبايض عال في الكبد، لذلك فان خطورة توفرها الجهازي قليلة. البدائل الاخرى للمنشطات الموضعية تشمل القطران (Tar)، مماثلي الفيتامين D، المنشطات الموضعية ريتينالية الشكل (Retinoid)، مبطئي كالسينويرين (Calcineurin) و انطرالين (Anthralin). استعمال القطران لعلاج الصدفية متبع منذ سنوات عديدة.

الدمج مع العلاج الضوئي من نوع UVB يدعى بروتوكول غاكيرمان وهو يعتبر علاجا ناجعا وامنا للصدفية. ان مماثلي الفيتامين D هي اكثر نجاعة، عند دمجها مع المنشطات الموضعية، من العلاج الضوئي. اتضح ان دمج المنشطات الموضعية مع كالسيبتوراين (Calcipotriene) (مماثل للفيتامين D) بنفس المستحضر او بشكل متقطع (مثل Weekend Therapy مع منشط موضعي في نهاية الاسبوع وكالسيبتوراين خلال ايام الاسبوع) يعتبر ناجعا لعلاج الصدفية. اتضح ان انطرالين (Deterenol) مستعمل لعلاج الصدفية منذ بداية القرن ال-20. الية فعاليته ليست واضحة، لكنها قد تكون مضادة للالتهاب ومضادة للتكاثر. قد يؤدي انطرالين الى التهيج الموضعي ويصبغ الجلد والملابس، وهو ليس مريحا للاستعمال البيتي. للصدفية في منطقة الوجه او ثنيات الجسم، قد يكون تاكروليموس (Tacrolimus) او بيميكروليموس (Pimecrolimus) بديلا للمنشطات الموضعية، وذلك جراء الاعراض الجانبية التي يسببها الاستعمال الدائم للمنشطات الموضعية لهذه الاماكن.

يحتاج المرض المتوسط حتى الشديد بشكل عام الى علاج ضوئي او لعلاج جهازي. العلاج الضوئي المتبع هو بشكل عام بواسطة UVB جرعة (290-320 nm) او narrowband UVB جرعة (311nm). الاخير هو اكثر نجاعة، ومخاطر تسببه للحروق قليلة. تتوفر اليوم العديد من العلاجات الجهازية لعلاج الصدفية: المنشطات ريتينالية الشكل، ميثوتريكسات (Methotrexate)، سيكلوسبورين (CYCLOSPORIN) والادوية البيولوجية - مضادات TNF alpha (infliximab, adalimumab, etanercept) و-ustekinumab (anti IL12/23).

لقد قام استطلاع جهازي منذ 2013 بالمقارنة بين نجاعة العلاجات المختلفة في تحقيق تحسن بنسبة 75% في مؤشر PASI اي (psoriasis area and severity index) من بعد مرور 8-16 اسبوعا من العلاج. اتضح ان نجاعة Infliximab في هذه الفترة الزمنية اكبر من نجاعة etanercept ،adalimumab ،ustekinumab، ميثوتريكسات وسيكلوسبورين. كما واشارت ابحاث Head to head الى ان نجاعة Infliximab و-adalimumab هي اكبر من ميثوتريكسات. مع ذلك، يجب الاخذ بالاعتبار ان هناك انخفاض في نجاعة العلاج بواسطة Infliximab و-adalimumab مع العلاج المستمر، وذلك جراء تطور مضادات مستعدلة (Neutralizing Antibodies) للدواء. ان اختيار العلاج الجهازي الملائم لمريض معين يتعلق ايضا بالعلاجات السابقة التي تلقاها، برغباته وبامراضه السابقة. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel