استعراض طرق جديدة لمنع وعلاج التهاب الجلد التأتبي (Atopic Dermatitis) في سن الطفولة

على ضوء الارتفاع الشديد في عدد حالات التهاب الجلد التأتبي (AD) حول العالم، يعرض استطلاع جديد مسببات المرض وعلاجاته الممكنة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

حتى 20% من الاطفال في الدول المتقدمة يعانون من التهاب الجلد التاتبي (Atopic Dermatitis)، اذ ان العبء على الاجهزة الصحية وعلى المريض وعائلته يعتبر كبيرا. بسبب الاهمية الكبيرة لمنع المرض ولتقليل شدته، يعرض هذا الاستطلاع تجديدات في المجال. تغذية الاطفال والامتناع عن المستارجات (Allergens) - ليس هناك اثبات ان لتغذية الطفل بالرضاعة بعد سن 3 اشهر وظيفة تحميه من تطورAtopic Dermatitis. اعتقدوا في السابق انه من الافضل ان يتعرض الطفل للمستارجات في مراحل لاحقة اكثر، الا ان الابحاث اظهرت العكس تماما.

يتم في هذه الايام اجراء بحث عشوائي ومراقب في بريطانيا، يهدف الى اختبار فيما اذا كان تعرض الاطفال للمستارجات، بالاضافة الى الرضاعة في جيل 3 اشهر، افضل من الرضاعة فقط حتى جيل 6 اشهر في منع الحساسية للغذاء و Atopic Dermatitis.

لم تكن هناك علاقة بين امتناع الام اثناء الحمل عن المستارجات وبين ظهور التهاب الجلد التاتبي.

قبل الاحياء والمعينات الحيوية (Prebiotics and Probiotics) - هناك اعتقاد مثبت بان للاطفال الذين يعانون من التهاب الجلد التاتبي قليلا من التنويع في مجهريات البقعة (Microbiota) في الامعاء. ع

لى الرغم من ان الاستطلاعات الجهازية للابحاث التي اختبرت تاثير قبل الاحياء والمعينات الحيوية على التهاب الجلد التاتبي، سواء ما قبل الولادة او بعدها، اشارت الى وظيفة تحمي الطفل، الا انه نتيجة لعدم التجانس في الابحاث، يجب القيام بالمزيد من الابحاث قبل التوصل الى داع قطعي.

المكملات الغذائية -  لم يتم اثبات نجاعة تناول الفيتامين D، اوميغا 3 والمكملات الغذائية الاخرى في منع التهاب الجلد التاتبي او في تقليل شدته.

المقتضمة المنتسة (Dermatophagoides Pteronyssinus) - ليس هناك اثبات ان التعرض القليل للمقتضمة المنتسة وظيفة تحمي من التهاب الجلد التاتبي.

عسرة الماء (Hardness of Water) - لم يثبت ان مطريات الماء تقلل من انتشار التهاب الجلد التاتبي، لكن لم ينف ان للمياه العسيرة وظيفة في بداية التهاب في الجلد الاكزيمي في مرحلة مبكرة.

لهاث الجلد - الجلد المتشقق والجاف هو في العديد من الاحيان بادرة لظهور التهاب الجلد التاتبي، وهناك وظيفة مهمة لمستحلبات الجلد بشكل مكثف في منع المرض او في تقليل شدته.

منع التاجج، تلوثات الجلد والتحسس - ليست هناك فائدة كبيرة من العلاج الروتيني بالمضادات الحيوية، الا انه يجب علاج تلوثات الجلد عندما تكون مصحوبة بالاكزيما (Eczema). 

المصدر: Flohr C, Mann J. New approaches in the prevention of childhood Atopic Dermatitis. Allergy 2014;69(1):56-61

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel