استعمال الأسبيرين بجرعة منخفضة بشكل دائم قد يقلل من خطورة الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والمستقيم

في تحليل تلوي لتجربة استباقية، تم اختبار العلاقة ما بين جرعة الأسبيرين (Aspirin) ومدة استعماله وبين خطورة الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والمستقيم

نشرت من ويب طب - الأحد , 8 مارس 2015

اتضح في تحليل تلوي سابق ان استعمال الاسبيرين (Aspirin) متعلق بالخطورة المنخفضة للاصابة بسرطان الامعاء الغليظة والمستقيم، الا ان الامر لم يكن مؤكدا بشان العلاقة ما بين جرعة الاسبيرين والخطورة وبين مدة استعمال الاسبيرين والخطورة.

في هذا التحليل التلوي، وجد الباحثون تجارب ملائمة، وذلك من خلال مسح عدد من قواعد البيانات الالكترونية باللغة الانجليزية والصينية. تم اجراء تحليل تلوي لاختبار علاقة الجرعة بالاستجابة (Dose-Respond Relationship) وذلك بواسطة التحوف الخطي (Linear Regression) والانحدار الخطي المحصور تكعيبي الخدة (Restricted cubic spline regression). تم اجراء التحاليل للمجموعتين، وذلك من اجل اختبار التفاوت الممكن بالتجارب. تم حساب التفاوت الممكن كقيمة احصائية وكقيمة عادية ايضا. تم تقييم انحياز النشر (Publication Bias) من خلال استعمال المنحنى القمعي، وتم تقييسه من خلال منحنى باغ وايغير (Begg's and Egger's test).

شمل هذا التحليل التلوي 12 تجربة. تبين ان هناك علاقة عكسية بين استعمال الاسبيرين وبين خطورة الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة والمستقيم، سواء في كل المجموعة (RR = 0.74، 95% CI، 0.64–0.83، لجرعة الاسبيرين; RR = 80، 95% CI، 0.75–0.85، لانتشار استعمال الاسبيرين; RR = 0.75، 95% CI، 0.68–0.81 لسنوات استعمال الاسبيرين)، وسواء في المجموعات الفرعية التي تم تدريجها وفقا للجنس ومكان السرطان. في التحليل التلوي للعلاقة بين الجرعة والاستجابة، تبين ان هناك انخفاضا كبيرا من الناحية الاحصائية، بنسبة 20%، في خطورة الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة والمستقيم جراء زيادة الوجبة اليومية (لـ 325 ملغم من الاسبيرين)، وان هناك انخفاضا بنسبة 18% في الخطورة جراء زيادة استعمال الاسبيرين لـ7 مرات في الاسبوع، وانخفاضا بنسبة 18% في الخطورة جراء زيادة استعمال الاسبيرين لمدة 10 سنوات.

استنتج الباحثون ان استعمال الاسبيرين لمدة طويلة (لاكثر من 5 سنوات)، تناول جرعة منخفضة (75-325 ملغم في اليوم) واستعمال الاسبيرين بشكل دائم قد يقللون بشكل فعال من خطورة الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة والمستقيم. 

المصدر: Dose-Risk and Duration-Risk Relationships between Aspirin and Colorectal Cancer: A Meta-Analysis of Published Cohort Studies: Ye X et al. PLoS One. 2013; 8(2):e57578. Advanced Online Publication.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel