استهلاك اللحوم الحمراء في مرحلة البلوغ يرفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي .

استهلاك اللحوم الحمراء في مرحلة البلوغ يرفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي .

نتائج لدراسة طويلة الأمد تقوي العلاقة التي وجدت مسبقاً بين استهلاك اللحوم الحمراء وبين سرطان الثدي : استبدال مصدر البروتينات بآخر قلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

قد يؤثر الافراط في تناول البروتينات على خطر الاصابة بسرطان الثدي من خلال التاثير على عامل النمو 1 المشابه للانسولين (Insulin Like GF 1)، الذي له دور في نمو وتطور انسجة الورم. النتائج من  متابعة دامت 12 عاما من دراسة الممرضات الثانية اظهرت في الماضي ان هنالك علاقة بين تناول اللحوم الحمراء وبين خطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء في سن البلوغ. بالرغم من ذلك , اظهرت دراسات اخرى نتائج مختلفة. حاليا , ينشر الباحثون نتائج من متابعة استمرت لمدة اطول من دراسة الممرضات. وقد قامت الدراسة  كذلك بفحص العلاقة بين تناول بروتينات اخرى وبين خطر الاصابة بسرطان الثدي. بالاجمال, ما يقارب ال 89,000 امراة ملاوا استبيانا بشان عاداتهم الغذائية في عام 1991 , ودوريا مرة كل بضع سنوات . خلال ما يقارب 20 سنة للمتابعة كان هنالك 2,830 حالة لسرطان الثدي.

اظهر تحليل النتائج ان الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء رفع من خطر الاصابة بسرطان الثدي. وبعد ملائمة المتغيرات , للنساء اللاتي كن في اعلى خمس من ناحية تناول اللحوم الحمراء ( 1.6 وجبات يوميا) كان هنالك خطر 22% اكبر للاصابة بسرطان الثدي مقارنة للنساء التي كانت في الخمس الادنى (0.2 وجبة يوميا) , وهو فرق مهم احصائيا. استبدال وجبة واحدة من اللحوم الحمراء في اليوم ببروتينات  مصدرها من : الخضراوات , الجوز, السمك او الدجاج - قللت من خطر  الاصابة بسرطان الثدي بشكل عام ولدى النساء في سن البلوغ بشكل خاص, بشكل ملفت احصائيا .

خلص الباحثون الى ان هذه الدراسة تعزز الحقائق السابقة , التي اشارت الى ان تناول اللحوم الحمراء بافراط في سن البلوغ يزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء. استبدال مصدر البروتينات من اللحوم الحمراء الى الدجاج , الاسماك , الخضراوات الجوز يقلل من هذا الخطر. 

المصدر : Farvid MS, Cho E, Chen WY, et al. Dietary protein sources in early adulthood and breast cancer incidence: prospective cohort study. BMJ. 2014;348:g3437.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel