استئصال القرص من خلال اجراء طفيف التوغّل - أقل معاناة لكن احتمال عودة اعلى

الطريقة طفيفة التوغل التي تحتاج مقطع أصغر، علاج سريري أقصر، وقلّلت من فقدان الدم، روفقت من جهة اخرى باحتمال اعلى بالاصابة بفتق القرص ثانيةً.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

طرق الجراحة طفيفة التوغل (Minimally Invasive Surgery) تضمن تقليل معاناة المريض لكنها ذات احتمال نجاح اقل وتكاليف اعلى من الطرق التقليدية. نشر مؤخرا تحليل تلوي (Meta-Analysis) في موقع مجلة International Orthopaedics، والذي طلب مقارنة حسنات وسيئات عملية استئصال القرص طفيفة التوغل (MID - Minimally invasive discectomy) وعملية استئصال القرص العادية (SD - standard discectomy) في حالات فتق القرص القطني (LDH - lumbar disc herniation).

في قواعد البيانات المحوسبة استقصى الباحثون حول تجارب طبية عشوائية مراقبة (RCTs - randomized controlled trials) والتي قارنت بين MID و SD في اطار علاج فتق القرص القطني. استخرجت النتائج من مقالات مختلفة على يد باحثين مستقلين وفحصت جودتها حسب ارشادات Cochrane. في التحليل التلوي شمل الباحثون جيل المشاركين، كبر المقطع، مدة العملية، فقدان الدم، مدة العلاج السريري، التعرض للاشعة السينية (X rays) وتكاليف الجراحة، بالاضافة لدرجة الالم على مقياس النظير البصري (VAS - visual analouge scale) بعد العملية واحتمال الاصابة بفتق القرص ثانية، والتي اعتبرت النتائج الاساسية.

كتلخيص للتجارب الـ 16 التي اجريت على 2,139 مشارك، الذين شملوا بالتحليل الاحصائي، وجد ان خطر الاصابة بفتق القرص ثانية كان اكبر عند الذين مروا بـ MID مقارنة بالذين مروا بـ SD (خطر نسبي [RR - relative risk]: 1.95; CI 95%: 1.19-3.19; 0.008) كما وان الاطالة في مدة الجراحة طفيفة التوغل (متوسط الفرق: 11.03; CI 95%: 6.62-15.44; P<0.00001).

على الرغم من هذه السيئات، MID تتطلب اخذ مقاطع اصغر (معدل الفرق: 1.91-; CI 95%: -3.33 - مدى الثقة حتى 0.50-; P=0.008)، مدة العلاج السريري وفقدان الدم اقل (معدل الفرق: 13.56-; CI - مدى الثقة 95%: -22.6 حتى 4.87-; P=0.002).

الفروقات في النتيجة الاساسية الثانية، درجة الالم بعد الجراحة على مقياس النظير البصري، اجيال الذين مروا بالعملية، التعرض للاشعة السينية، مدة العلاج السريري وتكاليف الجراحة، لم تكن ذات اهمية احصائية.

حسب هذه النتائج اقر الباحثون ان MID ترافقها معاناة اقل للمعالج خلال العلاج السريري دون وجود فرق كبير في الكفاءة الطبية، مما يجعلها بديلة واعدة في حالات فتق القرص القطني، بشرط ان يكون احتمال الاصابة بفتق القرص اقل.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel