إشكالية ولادة أطفال في الشتاء، والحاجة للقاح ضد RSV

إشكالية ولادة أطفال في الشتاء، والحاجة للقاح ضد RSV

من تجربتي كطبيبة أطفال وكأم لخدج متأخرين وصلت لاستنتاج أن الأطباء لا يدركون أن يجب "توجيه" الأهل بأن ولادة طفل في الشتاء يمكن أن تكون إشكالية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 7 ديسمبر 2015
كطبيبة اطفال، اضافة ايضا لتجربتي كام لخدج متاخرين، وصلت لاستنتاج ان الاطباء لا يدركون انه يجب "توجيه" الاهل بان ولادة طفل في الشتاء يمكن ان تكون اشكالية - حتى لو كان الطفل قد ولد في الموعد. فكم بالحري - اذا كانت هناك عوامل خطر مثل الخداج في وقت متاخر.
عادة، فان السعادة في العائلة يرافقها الكثير من الزوار الذين ياتون لرؤية الطفل، ولكن بوسع ذلك تعريض الطفل لعدوى محتملة، وخاصة التهاب القصيبات على خلفية فيروس RSV. هذا التعرض يمكن ان يكون ذا اهمية كبيرة جدا بالنسبة للطفل. في رايي،  توسيع جموع المطعمين في اوساط الخدج ستمنع علاجات صعبة ولا لزوم لها في المستشفيات.
 
عندما ياتي طفل الى هذا العالم فان تلك فترة مثيرة للغاية للوالدين وافراد العائلة. فالجميع لا يزالوا تحت ضغط معين، اضافة الى الفرح والتاثر من انضمام عضو جديد لسلالة الاسرة. وهنا بالذات، خلال هذه الفترة، يمرض الطفل. الاثارة الكبيرة تتحول بسرعة الى قلق كبير.
اكثر من مرة تصاحب المرض ايضا الحاجة الى دخول المستشفى لوحدة العناية المركزة، على كل ما يترتب على ذلك: ربط الطفل الوليد بعدد غير قليل من انظمة الانابيب للرصد المتواصل. يتضح وفق هذا الوضع ايضا ان الطفل يصبح متعبا ويجد صعوبة في التنفس. تنتج صعوبات في التغذية ويتحرك الوالدين بقلق، متوترين بعد عدة ليال بلا نوم.
كطبيبة اطفال وطبيبة في العناية المركزة للاطفال، فان التهاب القصيبات على خلفية فيروس RSV هو مرض معروف جيدا بالنسبة لي. عادة ما يصاب الاطفال حديثي الولادة بعدوى الفيروس، وخاصة في الاشهر الاولى من حياتهم.
خلال تخصصي الفرعي في وحدة العناية المركزة للاطفال، الدكتور تومي شونفيلد (الذي كان في حينها مدير العناية المركزة للاطفال) وانا، جمعنا بيانات حول الاطفال الذي تم تسريرهم في المستشفى بسبب التهاب القصيبات على خلفية RSV. تطرق جمع البيانات للسنوات 2012-2008، واكتشفنا بعض التفاصيل المثيرة للاهتمام.
خلال اربعة مواسم شتاء نقل الى المستشفى لدينا 79 طفلا مع معايير الفشل التنفسي، منهم 37 (47٪) من الاطفال الخدج والخدج المتاخرين (36-34 اسبوعا). نصف الاطفال حديثي الولادة الذين مرضوا - هم دون سن شهرين.
يجب حماية  الاطفال، وخاصة اولئك الذين ولدوا في فصل الشتاء، وينبغي النظر اليهم كمجموعة خطر.
 
ايضا من جمع  بيانات اولية اضافية من العامين الاخيرين، بخصوص العلاج في وحدة العناية المركزة للاطفال مع التهاب القصيبات RSV، الانطباع السائد هو ان معظمهم من الاطفال الذين تقل اعمارهم عن شهرين وثلث منهم -  خدج متاخرين.
 
تستخدم في السنوات الاخيرة،  اساليب غير غازية للتخفيف عن قصورالجهاز التنفسي. الى جانب ذلك  كانت هناك محاولة لتجنب قدر الامكان  التنبيب والتنفس الغزوي  للرضع ، الذي ترافقه العديد من المضاعفات. يبدو ان هناك الكثير من النجاحات مع هذا النهج. ومع ذلك، يظل عدد الاطفال الخدج والاطفال حديثي الولادة في المستشفى بسبب هذا المرض مرتفعا  ولذلك فالمخاطر جراء ذلك هامة.
 
ابتداء من عام 2014، الاحقية للتطعيم السلبي لـRSV تشمل ايضا الاطفال الخدج الذين يولدون قبل 35 اسبوعا من الحمل، على الرغم من انه لا يزال هناك الكثير من المعارضين. سنشاهد انعكاسات  ذلك فقط في المستقبل.
رسالتي الاساسية، وفق صورة الوضع وجمع البيانات المتراكمة، انه يجب حماية  الاطفال، وخاصة اولئك الذين ولدوا في فصل الشتاء، وينبغي النظر اليهم كمجموعة خطر. يجب الحرص على التعرض المحدود، اي التردد على مراكز التسوق،المناسبات العائلية الكبرى، الاتصال مع غيرهم من الاطفال او المرضى البالغين.
 
في رايي، توسيع جموع المطعمين في اوساط الخدج  ستمنع علاجات صعبة ولا لزوم لها في المستشفيات.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel