اضافة الانسولين ديتمير لعلاج داء السكري من النمط 2 عن طريق الفم

اضافة الانسولين ديتمير لعلاج داء السكري من النمط 2 عن طريق الفم

دراسة SOLVE فحصت الدمج بين الأنسولين ديتمير لمرة واحدة يوميا مع العلاج عن طريق الفم لداء السكري من النمط 2

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 15 مارس 2016

اضافة الانسولين الاساسي- Basal insulin للعلاج عن طريق الفم للسكري من النمط 2 هي نهج مقبول لبدء العلاج بالانسولين مع تقليل الاثار الجانبية (وخصوصا نقص سكر الدم وزيادة الوزن)، ونتيجة لذلك الحصول على استجابة جيدة للعلاج.

دراسة ,SOLVE بحث رصدي دولي الذي اجري في 10 دول،تم فحص فعالية وسلامة اعطاء الانسولين ديتيمير (Detemir / Levemir، NovoNordisk) لمرة واحدة يوميا، كاضافة الى الادوية التي تاخذ عن طريق الفم لعلاج واحد او اكثر في المرضى الذين يعانون من السكري من النمط 2. نتائج شق البحث الذي اجري في ايطاليا نشرت مؤخرا في مجلة Minerva Endocrinologica

جند لهذه الدراسة 4,625 مريضا من 223 من عيادات السكري في جميع انحاء ايطاليا. واستمرت الدراسة 24 اسبوعا وحددت نقطة النهاية الاساسية كنسبة حدوث الاعراض الشاذة الخطيرة، بما في ذلك حالات نقص سكر الدم ذات الاعراض.

في بداية الدراسة المتغيرات السكانية للمشاركين (± الانحراف المعياري) كانت: عمر 66.5 (10) سنوات، مدة مرض السكري 13.25 (8.14) سنوات، الوزن 78.95 (15.86) كغم ومؤشر كتلة الجسم 29.5 (5) كغم / متر مربع .

في نهاية الدراسة تم الابلاغ عن ثلاثة احداث استثنائية فقط (اثنان منها نقص السكر الحاد في الدم) لدى 2 من المرضى (<0.1٪). 3.6٪ من المرضى تعرضوا لحالة واحدة من نقص سكر الدم الخفيف على الاقل خلال الاسابيع الاربعة السابقة لبداية الدراسة، بعد بدء العلاج بالانسولين ديتمير.

ابلغ 5.7٪ من المشاركين عن حدوث حالة نقص خفيف واحدة على الاقل لسكر الدم. هذه النسبة انخفضت مع اقتراب نهاية الدراسة وبلغت 4.8٪.

قبل بدء العلاج بالانسولين ديتمير كانت قيم السكر في الدم: مستوى السكر في حالة الصوم - 11.4 (3.2) مليمول / لتر، HbA1c؛ 9.16% (1.46). في نهاية البحث الـ HbA1c انخفض بنسبة - 1.35٪ (P <0.001)، مستوى الجلوكوز في حالة الصوم انخفض بنسبة -3.34 مليمول / لتر (P <0.001) ولدى 21.9٪ من المرضى مستوى الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي كان اقل من 7٪.

بالاضافة الى ذلك، سجل انخفاض بـ 0.52 كغم في المتوسط في وزن جسم المرضى الذين عولجوا بالانسولين ديميتر بالمقارنة مع الفترة التي كانت قبل العلاج (P <0.001). انخفاض الوزن كان وضوحا في المرضى الذين كانت لديهم قيمة مؤشر كتلة الجسم عالية (انخفاض بمعدل كيلوغرام واحد بمؤشر كتلة الجسم بين 30-35 وانخفاض قدره 2.1 كغم في المرضى الذين كان لديهم مؤشر كتلة الجسم اعلى من 35).

وخلص الباحثون الى ان الفرع الايطالي من دراسة SOLVE، اضافة العلاج بالانسولين ديميتر مرة واحدة في اليوم لنظام العلاج اليومي عن طريق الفم ادى الى تحسين التمثيل الغذائي ونسبة السكر في الدم بشكل واضح وذا دلالة احصائية. وفي الوقت نفسه، تقريبا لم تلاحظ اي اثار جانبية خطيرة او حدوث حالات نقص السكر في الدم وكذلك سجل تاثير ايجابي على وزن المرضى، وخاصة اولئك الذين كانت لديهم قيم مؤشر كتلة الجسم مرتفعة.

المصدر: Safety and effectiveness of insulin detemir in combination with oral antidiabetic agents in an outpatient specialist setting: results of the Italian SOLVE™ observational study.
Caputo S, et al. Minerva Endocrinol. 2015.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel