أطباء غرف الطوارئ لا يملكون المعدات وليسوا جاهزين لتمييز المرضى الذين يعانون من الهذيان

وجدت دراسة أن 10٪ من المسنين في الولايات المتحدة يصلون إلى قسم الطوارئ وهم يعانون من الهذيان الحاد (Delirium)، الأمر الذي يمكن أن يشير إلى مشاكل طبية وخطر الوفاة.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

نشرت مجلة Annals of Emergency Medicine مؤخرا نتائج دراسة اجراها طبيب امراض الشيخوخة الدكتور مايكل له- مينته، من معهد رغنستريف وجامعة انديانا في الولايات المتحدة، والتي يتضح بموجبها ان حالة الهذيان الحاد (Delirium) لدى المرضى المسنين الذين يصلون الى غرف الطوارئ في المستشفيات، ينبئ بوجود مشاكل صحية اخرى، ولكن غرف الطوارئ ليست مجهزة لتشخيص وعلاج ذلك.

وتشير التقديرات الى ان واحدا من كل عشرة من المسنين الذين ياتون الى غرف الطوارئ في المستشفى في الولايات المتحدة الامريكية يعانون من الهذيان، الا ان هذا التغيير الحاد في الحالة العقلية غالبا لا يتم تمييزه ولا يتم تشخيصه من قبل الطاقم الطبي. وجدت الدراسة ان معظم غرف الطوارئ ليس فيها المعدات اللازمة لعملية الفحص الكامل لتشخيص الهذيان وايضا ليس هناك وقت لتقييم حالة المريض.

غرف الطوارئ هي عبارة عن محيط خاص  في المستشفيات، حيث يواجه فيه الطاقم الطبي ضغط كبير في الحالات وفي الوقت. ولا يوجد للاطباء في غرف الطوارئ علاقة طويلة الامد مع المريض، وغالبا ما لا يدركون الحالة العقلية الاساسية للمريض. وجدت الدراسة ان اقل من ثلث المرضى المسنين المصابين بالهذيان يتم تشخيص معاناتهم من هذه المشكلة عند وصولهم الى غرفة الطوارئ.

"نحن بحاجة الى تحسين نسبة تشخيص المشكلة"، كتب الدكتور له- مينته في تقريره حول هذه الدراسة. "كثير من المرضى يغادرون غرف الطوارئ الى منازلهم دون ان يكتشف الاطباء معاناتهم من الهذيان  وهم بالتالي يكونون معرضين لخطر الوفاة في غضون ستة اشهر، اكثر بثلاث  مرات من الاشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم اكتشاف مشكلة الهذيان لديهم.

عدم تمييز حالة الهذيان الشديد يمثل تحديا صحيا كبيرا للمرضى المسنين ويزيد العبء على نظام الرعاية الصحية "، كتب في المقالة. مدة مكوث المرضى الذين يعانون من الهذيان في المستشفى اكبر بمرتين - 21 يوما مقابل 9 ايام - بالمقارنة مع المرضى الذين لا يعانون من الهذيان. بالاضافة الى ذلك، هناك احتمال كبير ان يتم ارسال هؤلاء المرضى من المستشفى الى دار الرعاية الصحية او للمراقبة طويلة المدى.

هناك احتمال اكبر ان يطوروا الخرف، مقارنة مع المرضى  غير المصابين بالهذيان. وفقا لتقدير American Delirium Society، اكثر من سبعة ملايين من الاميركيين الذين يدخلون المستشفيات كل عام يعانون من حالة الهذيان الحاد. هذا الوضع يمكن ان يتطور فجاة ولكن عادة ما يختفي في غضون ايام او اسابيع اذا تم علاجه بشكل صحيح طبيا، يقول الدكتور له- مينته.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel