اطلاق حاسبة موجهة للأطباء، لتقييم خطر الإصابة بسرطان القولون

الحاسبة التي طورها فريق من "كليفيلاند كلينك" في الولايات المتحدة، تنضم إلى قائمة من الأدوات الموجهة الأخرى لتقييم المخاطر للسرطان وأمراض القلب

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 14 أبريل 2015

طور فريق "Cleveland Clinic" حاسبة موجهة لتقييم مخاطر حدوث سرطان القولون والمستقيم للاستخدام من قبل اطباء الاورام وغيرهم. هذه الحاسبة، والتي تدعى CRC-PRO (في نسختين، للرجال والنساء)، من المفترض ان تساعد في تقييم خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم (colorectal cancer)، بدرجة عالية من الدقة، بالنسبة لكل مريض على حدة. الاعلان عن الحاسبة الجديدة نشر في مجلة Journal of the American Board of Family Medicine.

استخدام الحاسبة الموجهة من شانه ان يساعد الاطباء على اتخاذ القرارات في اعقاب فحوص المسح التي تجرى للمريض. اليوم، وفقا للمبادئ التوجيهية للاطباء والتوصيات للمرضى، يجب ان يتم تنفيذ فحص المسح في جيل 50. بواسطة النظام الجديد يمكن للاطباء التحديد بشكل افضل وبدرجة دقة اكبر حالات المرضى المعرضين لزيادة خطر الاصابة بالمرض.

تم بناء الحاسبة من قبل فريق بقيادة الدكتور براين ويلز وهذا التطوير يعتمد على بيانات من 180،000 شخص. وقال الدكتور ويلز ان النظام سوف يسمح للاطباء بالاشارة الى المريض المعرض لخطر اعلى من غيره لتطوير هذا النوع من السرطان، مع الاخذ في الاعتبار جميع عوامل الخطر الكثيرة. شارك هذا الفريق ايضا في تطوير ادوات تقييم وحاسبات لمخاطر مماثلة لامراض القلب، سرطان الثدي، البروستاتا والغدة الدرقية.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel