أظهرت دراسة جديدة أن الرصد الذاتي قلل من وفيات السكتة الدماغية بنسبة 30٪

أظهرت دراسة جديدة أن الرصد الذاتي  قلل من وفيات السكتة الدماغية بنسبة 30٪

دراسة ضخمة حددت أن معدل الوفيات بين أولئك الذين قاموا بالرصد الذاتي وملائمة جرعة مضادات التخثر كانت أقل بعشرات النسب

نشرت من ويب طب - الاثنين , 9 نوفمبر 2015
يقلل الرصد الذاتي لمستويات تخثر الدم للمعالجين بالكومادين لمنع السكتة الدماغية من معدل الوفيات الناجمة عن المرض وعوامل الخطر الاخرى العوامل بنسبة 30 في المئة، مقارنة  بالفحص العادي الذي يجري في العيادة. هذا ما اتضح في دراسة نشرت في مجلة BMJ Open.
 
ومسح فريق من الباحثين البريطانيين من جامعة ابردين 26 بحثا شمل 8763 معالجا بمضادات فيتامين k لمنع السكتة الدماغية او الانسدادات، وذلك ممن قاموا باختبارات مستقلة لمراقبة مستويات  تخثر الدم باستخدام جهاز رصد منزلي.
 
وقد ميز الباحثون  بين نوعين من الرصد الذاتي : الفحص الذاتي لمستوى التخثر والادارة الذاتية، والذي يفحص المريض  بموجبه INR عبرالجهاز المحمول في  لمنزله. ومن ثم يهاتف العيادة التي يقدم فيها ارشادا لتتمة العلاج بالكومادين من قبل ممرضة او طبيب.
وفق طريقة الرصد الذاتي يغير المريض من جرعة الدواء  وفقا للجداول التي حصل عليها من العيادة، والتي تتخصص في مراقبة المعالجين بمضادات فيتامين k.
 
وجدت الدراسة ان من بين اولئك الذين قاموا بالادارة الذاتية لعلاج التخثر ، كان معدل الوفيات 2.6 في المئة مقارنة بـ 4.2 في المئة في اوساط من قاموا باجراء فحص روتيني. كان هناك ايضا انخفاض كبير في عدد حالات الانسداد (احداث الانصمام الخثاري) حيث بلغت في اوساط  اولئك الذين قاموا بالرصد الذاتي وادارة العلاج : 2.2 في المئة مقارنة مع 4.5  في المئة في اوساط من قاموا باجراء فحص روتيني. - بانخفاض بواقع اكثر من 50 في المئة.
يعزز البحث الذي نشر في الايام الاخيرة مقالات مماثلة نشرت سابقا، والتي تحدد ان الرصد والادارة الذاتية للعلاج المضاد للتخثر يقلل من معدل الوفيات الناجمة عن الامراض المختلفة، وخاصة السكتة الدماغية.
واشار الباحثون ان: "هذه الدراسة هي بمثابة بشرة خير لمن يعالج بالكومادين لمنع السكتة الدماغية.
وتبين الابحاث ان الادارة الذاتية لعلاج التخثر فعالة للغاية وجيدة. كما تشمل توفيرا على الصعيد الاقتصادي، دون التنازل عن جودة الوقاية من السكتة الدماغية".
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel