استهلاك سبع وجبات في الأسبوع من الحليب واللبن يقي من الهشاشة

استهلاك سبع وجبات في الأسبوع من الحليب واللبن يقي من الهشاشة

أظهر بحث أجري في أسبانيا ان استهلاك سبع وجبات وأكثر في الأسبوع من الحليب واللبن قليلي الدسم يقلل بشكل كبير من خطر الهشاشة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 نوفمبر 2015

قيم البحث الحالي العلاقة بين استهلاك منتجات الحليب وبين خطر الهشاشة (frailty) في اوساط المسنين الذين يقيمون داخل المجتمع.

 اجري بحث تتبع شمل اتراب الدراسة Study on Nutrition and Cardiovascular Risk,  في اسبانيا. وشملت الدراسة 1871 من المسنين الذين تتراوح اعمارهم 60 وما فوق ممن يعيشون داخل المجتمع، ممن لم يعانوا من الضعف والهشاشة في نقطة الاساس.

جرى تقييم استهلاك الغذاء للمشاركين من عام 2008 حتى عام 2010 من خلال توثيق واسع  للتاريخ التغذوي. وقد تم فحص المشاركين مرة اخرى في عام 2012 لتقييم الهشاشة، والتي تم تحديدها كاستيفاء  لثلاثة من خمسة معايير وفقا لـ Fried criteria  (التعب وصعوبة القيام بالجهد، الضعف البدني، النشاط البدني المتدني،  المشي ببطء وفقدان الوزن غير المقصود).

خلال فترة المتابعة، تم تشخيص 134 حالة جديدة من حالات الهشاشة. سجلت معدلات اقل من الهشاشة بين المشاركين الذين تناولوا سبع حصص او اكثر من الحليب قليل الدسم واللبن قليل الدسم  (نسبة الارجحية، OR X: 0.52)، بالمقارنة مع   اولئك الذين تناولوا اقل من وجبة واحدة في الاسبوع.

على وجه الخصوص، كان المشاركون الذين تناولوا سبع حصص او اكثر من الحليب قليل الدسم واللبن قليل الدسم بخطر اقل للمشي البطيء (OR: 0.64) والانخفاض غير المتعمد في الوزن (OR: 0.54). لم تكن هناك علاقة بين الهشاشة واستهلاك سبع حصص او اكثر من الحليب كامل الدسم واللبن قليل  الدسم   (OR: 1.53) او الاجبان (OR: 0.91).

تم ربط استهلاك كميات كبيرة من الحليب قليل الدسم واللبن قليل الدسم  بخطر اقل للهشاشة، خصوصا المشي البطيء والانخفاض غير المقصود في الوزن. تشمل التوصيات الحالية لمنع الهشاشة مكملات البروتين، وعلى الرغم من ان هناك حاجة للبحث التجريبي في هذا المجال، يوصي الباحثون بضرورة زيادة تناول الحليب الحليب قليل الدسم واللبن قليل الدسم لمنع الهشاشة لدى كبار السن.

المصدر: 
Alberto Lana, Fernando Rodriguez-Artalejo and Esther Lopez-Garcia; Dairy Consumption and Risk of Frailty in Older Adults: A Prospective Cohort Study; Journal of the American Geriatrics Society, Volume 63, Issue 9, pages 1852–1860, September 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel