إعادة إجراء فحص تنظير القولون توفر 70% من عمليات استئصال الورم الغدّي (Adenoma) في الأمعاء الغليظة

أظهر بحث ارتجاعي أن إعادة إجراء فحص تنظير القولون نجحت في استئصال 71% من الأورام الغدّية، بدون تواجد أورام خبيثة مثبتة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

حتى في حالات عدم تواجد اورام خبيثة مثبتة، فان الصعوبات التقنية في فحص تنظير القولون تؤدي الى استئصال جراحي للاورام الغدية في الامعاء الغليظة.

هدف بحث جديد من مستشفى Stanford، والذي نشر في المجلة الدورية Gastrointestinal Endoscopy، الى اختبار امكانية تجنب العملية الجراحية بمساعدة اعادة اجراء فحص تنظير القولون. لقد اختبر الباحثون سجلات المرضى الذين تم تحويلهم لاجراء عملية جراحية لاستئصال الامعاء الغليظة جراء سليلة ورمية غدية بدون تواجد ورم خبيث مثبت من خلال فحص اخذ العينة، وذلك بهدف قياس نسبة نجاح اعادة اجراء فحص تنظير القولون.

من بين 38 اصابة لدى المرضى الذين تم تحويلهم، اتضح ان 71% من الاورام لم تكن خبيثة، وتم استئصالها بنجاح في فحص تنظير القولون، في حين انه لدى نحو ربع الاصابات (26%) لم تنجح محاولة الاستئصال السابقة من قبل الطبيب.

على الرغم من النسبة العالية لعودة الاصابات (50%)، الا انه تم علاج جميع الاصابات المتكررة بنجاح بواسطة تنظير القولون، ولم يكن ايا من هذه الاورام خبيثا. لم تظهر اعراض شديدة غير مرغوب بها جراء العمليات. لقد تم اجراء العملية في اغلب الاحيان في مركز الاستشفاء اليومي، واحتاج مريضان فقط للمراقبة لمدة ليلة واحدة. 

يشير الباحثون، على ضوء هذه الدلائل، الى انه عندما لا تكون هناك اورام خبيثة مثبتة، فهناك امكانية لاعادة اجراء فحص تنظير القولون لدى المرضى الذين تم تحويلهم للاستئصال الجراحي للورم.

المصدر: Friedland S, Banerjee S, Kochar R, Chen A, Shelton A. Outcomes of repeat colonoscopy in patients with polyps referred for surgery without biopsy-proven cancer. Gastrointest Endosc [Internet] 2014 [cited 2014 Feb 5];79(1):101–7

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel