اعادة التوعي وتصليح التشويه من مرض البيروني مع اضطرابات انتصاب حققت 100% اكتفاء ذاتي

الجراحة الممزوجة حققت تحسنا باضطرابات الانتصاب واكتفاء ذاتيا تاما للمرضى من دون تعقيدات

نشرت من ويب طب - الخميس , 19 مارس 2015

 دراسة نشرت مؤخرا بموقع مجلة International Journal of Impotence Research تعرض بديلا لزراعة عضو ذكري اصطناعي، الذي يستخدم حاليا كعلاج جراحي لمرض البيروني (Peyronie's disease).

شملت الدراسة 9 مرضى بيروني (Peyronie) في جيل متوسط 51.4 سنة، ممن عانوا من تشوه 40 درجة على الاقل واضطرابات انتصاب في سنوات 2008-2011 عبر اعادة التوعي (اي اعادة تكوين الاوعية الدموية - revascularization) للعضو الذكري بالاضافة لتصليحه.

تحققت مواءمة تامة للعضو الذكري لدى كل المرضى، ولم يذكر احدهم مضاعفات بعد الجراحة. بمتابعة بمعدل 18 شهر كان كل المرضى راضين من النتيجة النهائية. اثنان (22.2%) تحدثوا عن تقلص بالعضو الذكري من دون ضرر بالاكتفاء الذاتي بسبب هذه الظاهرة. معدل علامة المؤشر الدولي لتقييم وظيفة الانتصاب (International Index of Erectile Function) ارتفع بشكل واضح على الاقل بـ 13 نقطة مقارنة باجابات المرضى قبل الجراحة (من 9.8 ± 3.1 الى 22.03 ±2.4 نقطة). ايضا علامة مجال وظيفة الانتصاب (erectile function domain score) ارتفعت بشكل واضح من 12.6±3.7 قبل الجراحة الى 24.09 ± 3.9 في نهاية المتابعة.
على ضوء النتائج المثيرة للاعجاب يقترح الباحثون ان هذا المزيج يستطيع ان يكون بديلا لزراعة عضو ذكري اصطناعي بين فئة مرضى البيروني الذين يعانون من اضطرابات بالانتصاب الا انهم يشددون على الحاجة لدراسات اضافية في هذه المرحلة لتاكيد النتائج.

المصدر: Kayigil, O. Okulu, E. The combination of penile revascularization surgery with penile corrective techniques as an alternative to prosthesis implantation in patients with Peyronie/'s disease having ED: preliminary results. Int J Impot Res. 21 March 2013; doi: 10.1038/ijir.2013.10

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel