إعادة تصميم الخلايا الظهارية في الجهاز التنفسي لمرضى التليف الكيسي

إعادة تصميم الخلايا الظهارية في الجهاز التنفسي لمرضى التليف الكيسي

التغييرات في الخلايا الظهارية التابعة للجهاز التنفسي لدى مرضى التليف الكيسي تتوسط بشكل جزئي في إعادة عرض تصميم الظهارة بعد الاصابه والتجديد

نشرت من ويب طب - الاثنين , 4 يناير 2016

الالتهاب المزمن هو علامة رئيسية لامراض الرئة لدى المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي، عبر الاضرار التي لحقت بالظهارة واعادة تشكيلها (remodelling) وهي من العناصر المهمة في التطور المرضي الصحي لدى هؤلاء المرضى. لا يزال هناك جدل حول ما اذا كانت اعادة تصميم الخلايا هي ثانوية بالنسبة لالتهاب ضار او وسطاء الالتهابات، او التغيير (alteration) التي تمر بها الخلايا الظهارية (epithelium) في المجريات التنفسية لمرضى التليف الكيسي، وذلك بسبب تاثيرات مثل النمط الظاهري الملتهب (hyper inflammatory) او الارسال الاساسي المنظم من خلال الغشاء في التليف الكيسي (cystic fibrosis transmembrane conductance regulator).

تقييم الباحثين

قيم الباحثون في هذه الدراسة،  اشراك التغييرات في الخلايا الظهارية في الجهاز التنفسي لدى المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي في اعادة تصميم الظهارة الهوائية. زرع الباحثون بسطح من الهواء السائل (air–liquid interface) خلايا ظهارية من مجاري التنفس لدى مرضى التليف الكيسي، في اسطح زرع تحتوي او لا تحتوي على وسطاء التهابات. فحص الباحثون الظهارة المرمم اثناء عملية التدهور واعادة التصميم.

واكد الباحثون ان الخلايا الظهارية من مجريات التنفس لمرضى التليف الكيسي قد ابدوا نمطا ظاهريا التهابيا كبير ضاع مع الوقت. بالمقارنة مع الخلايا الظهارية للمرضى دون التليف الكيسي، فان تجدد الخلايا الظهارية لدى المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي، عندما كانوا دون وسطاء التهابات خارجية، كان اعلى واظهر تكاثرا كبيرا (hyperplasia) للخلايا الموجودة في القاعدة (basal cell). كان هذا الاسلوب من اعادة تشكيل الخلايا مماثلا في الخلايا من المرضى دون التليف الكيسي الذين تم تحفيزهم بواسطة التهاب، ولم يظهر في الخلايا الظهارية لمجريات التنفس لمرضى التليف الكيسي بعد اختفاء النمط الظاهري الالتهابي المكثف.

بالاضافة الى ذلك، كان عدد الخلايا الكاسية (goblet) مماثلا مع وبدون التليف الكيسي، وارتفع بشكل مماثل خلال التحفيز الالتهابي. واخيرا، بغض النظر عن البيئة الالتهابية، اظهرت الخلايا للمرضى الذين يعانون من التليف الكيسي تثبيطا في تمايز الخلايا الظهارية المهدبة (ciliated cell).

خلص الباحثون الى ان التغييرات (alterations) في الخلايا الظهارية  التابعة للجهاز التنفسي لدى المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي تتوسط بشكل جزئي في اعادة عرض تصميم الظهارة بعد الاصابه والتجديد. هذا التصميم الجديد، مع زيادة زراعة الخلايا الكاسية التي تحدث بسبب عوامل التهابية خارجية والتغييرات في تمايز الخلايا لخلايا مهدبة، قد تؤدي الى تفاقم العجز في اخلاء اللعاب بواسطة اهداب الظهارة ، ما يؤدي الى الاصابة.

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel