إعطاء المورفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم بعد جراحة استئصال اللوزتين

إعطاء المورفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم بعد جراحة استئصال اللوزتين

أظهر بحث جديد على أن الايبوبروفين بالدمج مع الأسيتامينوفين هو مسكن الآم آمن وفعال لدى الأطفال بعد جراحة استئصال اللوزتين

نشرت من ويب طب - الخميس , 12 نوفمبر 2015

اضطرابات النوم لدى الاطفال غالبا ما تحدث بسبب تضخم اللوزتين ويتم علاجها بواسطة استئصالها جراحيا. هناك خلاف حول نوع مسكن الالم الامن والفعال الذي ينبغي ان يعطى بعد الجراحة.

في دراسة جديدة، التي نشرت في دورية طب الاطفال PEDIATRICS, قام باحثون من مستشفى جامعة ماكماستر (McMaster) في هاميلتون، كندا، باجراء بحث سريري عشوائي في محاولة لتسوية هذا الخلاف.

ووفقا للباحثين، يجب ان يتم تنفيذ استخدام المورفين بعد استئصال اللوزتين بشكل محدود، لانه قد يكون غير امن لبعض الاطفال

لهذا البحث تم تجنيد اطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم التنفسية والذين خضعوا لعملية جراحية لاستئصال اللوزتين، التي تتضمن او لا تتضمن ازالة الزائدة الانفية (Adenoid). اعطي لوالدي الطفل مقياس النبض ومقياس تشبع الاكسجين لقياس مستوى التشبع وحالات توقف التنفس (Apnea) في الليلة التي تسبق والليلة التي بعد الجراحة.

اعطي عقار الاسيتامينوفين للاطفال بشكل عشوائي مع المورفين بجرعات 0.2-0.5 ملغ / كغ، او الاسيتامينوفين مع الايبوبروفين بجرعة 10 ملغ / كغ عن طريق الفم.

لتقييم فعالية مسكن الالم بعد يوم وبعد خمسة ايام، استخدم الباحثون سلم الالم الموضوعي (The Objective Pain Scale) وسلم الالم ووفقا للوجوه (Faces Scale). المؤشر الرئيسي الذي تم تقييمه هو التغييرات التنفسية اثناء النوم.

91 طفل حتى جيل 10 شاركوا في هذه الدراسة. ظهر تحسن في حالة تشبع الدم بالاكسجين بعد العملية الجراحية في 14٪ من الاطفال في المجموعة التي تلقت المورفين بالمقارنة مع 68٪ من الاطفال من المجموعة التي تلقت الايبوبروفين (P <0.01). عدد الحالات التي حدث فيها انخفاض حاد في مستوى الاوكسجين كان اعلى بكثير في مجموعة المرضى الذين تلقوا المورفين، وكان بين 11.17 الى -15.02 مرة في الساعة (P> 0.01).

لم يتم العثور على اختلاف في فعالية مسكن الالم، النزيف من اللوزتين او غيرها من الاثار الجانبية السلبية للادوية.

استنتاجات الباحثون هي ان اعطاء الايبوبروفين بالدمج مع الاسيتامينوفين هو مسكن الم امن وفعال في الاطفال بعد جراحة استئصال اللوزتين. يجب ان يتم تنفيذ استخدام المورفين بعد استئصال اللوزتين بشكل محدود، لانه قد يكون غير امن لبعض الاطفال.

المصدر: 
Kelly, L. E., Sommer, D. D., Ramakrishna, J., Hoffbauer, S., Arbab-tafti, S., Reid, D., et al. (2015). Morphine or ibuprofen for post-tonsillectomy analgesia: A randomized trial. Pediatrics, , peds. 2014-1906.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel