اكتشاف الجين الذي يمنع الانتشار النقيلي لسرطان الرئة!

اكتشف فريق من الباحثين من كاليفورنيا الجينات التي قد تساعد في الحد من الانتشار النقيلي لسرطان الرئة; هذه المعلومات قد تساعد في تطوير أدوية لهذا الغرض.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

 سرطان الرئة هو السرطان الاكثر فتكا في الولايات المتحدة. وفقا لبيانات معهد السرطان القومي الامريكي، فان حوالي 160,000 شخصا توفوا جراء سرطان الرئة في عام 2014، واجمالي الانفاق الوطني لعلاج هذا المرض هو اكثر من 12 مليار دولار سنويا. نسبة البقاء على قيد الحياة لسرطان الرئة منخفضة للغاية. في غضون خمس سنوات من اكتشاف المرض، فان 80% من المرضى يموتون، بالاساس بسبب الوتيرة النقيلية العالية له.

على العكس من الخلايا الحميدة، فان الخلايا السرطانية تتميز بقدرتها على التنقل، بسبب تغيير اليات الالتصاق (Adhesion). الخلايا السرطانية قادرة على التحرير من قوى الالتصاق ثم التحرك في مجرى الدم نحو الاعضاء الاخرى في الجسم وزرع نقيلات فيها.

وقد اظهرت الدراسات السابقة انه وجد تقريبا في 20% من سرطانات الرئة ان الخلايا السرطانية ينقصها الجين المضاد للنمو والمعروف باسم LKB1 و- STK11. عندما يكون هذا الجين ناقصا، فان الورم يصبح اكثر عنفا وينتشر بسرعة الى الاعضاء الاخرى.

الان ولاول مرة وجد الباحثون علاقة بين LKB1 واليات الالتصاق، بواسطة جين اخر وهو DIXDC1. وجد ان LKB1 "يتواصل" مع DIXC1 و"يامره" بتغيير حجم وكمية بؤر الالتصاق. عندما يكون DIXDC1 في وضع نشط، فان حوالي 6 اطراف تصبح لزجة ومتضخمة، وبذلك تستقر الخلايا في مكانها. في المقابل، عندما يكون DIXDC1 في وضع سلبي او مثبط، فان الاطراف تتقلص وتتحول لمئات من "الاذرع" التي تدفع الخلايا الى الامام كرد فعل للاشارات الاخرى. في هذه المرحلة، يتم تحرر الخلية السرطانية وتنتقل الى اماكن اخرى. من هنا استنتج الباحثون، ان DIXDC1 مسئول عن وقف انتشار الاورام والنقيلات. واصل الباحثون البحث ووجدوا ان هناك طريقتان "لايقاف" امر الثبات في المكان وافترضوا ان الخلايا السرطانية تستخدم واحدة منها. الطريقة الاولى هي السد المباشر لـ DIXDC1 والطريقة الثانية هي حذف LKB1.

في مرحلة لاحقة اخذ الباحثون الخلايا السرطانية النقيلية وقاموا بتعريضها المفرط لـDIXDC1 . اظهرت النتائج انخفاض في قدرة الخلايا على التنقل. وقد لوحظت هذه النتائج في مستنبت الخلايا وفي حيوانات التجارب.

قد يكون لهذا البحث تاثيرا على تطوير الادوية التي ستسمح بالتعامل مع الانتشار النقيلي لسرطان الرئة. 

 المصدر:

Goodwin JM, Svensson RU, Lou HJ, et al. An AMPK-Independent Signaling Pathway Downstream of the LKB1 Tumor Suppressor Controls Snail1 and Metastatic Potential. Molecular Cell. 2014; Published Online First 17th July 2014. DOI: http://dx.doi.org/10.1016/j.molcel.2014.06.021

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel