اكتشاف آلية العلاقة بين متلازمة داون وبين اللوكيميا الليمفاوية الحادة

في بحث أجري في الولايات المتحدة جرى توضيح لماذا يتواجد المصابون بمتلازمة داون بخطر أكبر بـ 20 مرة للإصابة باللوكيميا الحادة.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

اعلن باحثون من معهد سرطان دانا فابر(Dana-Farber) في بوسطن، انهم وجدوا سبب العلاقة بين متلازمة داون وسرطان الدم الليمفاوي الحاد (Acute lymphoblastic leukemia - ALL). على الرغم من ان الاطباء عرفوا من مدة ان المرضى الذين يعانون من متلازمة داون عرضة لخطر متزايد لتطوير ALL من مرحلة الطفولة، لم يكن بامكانهم تفسير سبب ذلك. هذا وقد قدم فريق البحث للمرة الاولى سبب هذه العلاقة.

تم الحديث عن هذا البحث في النسخة الالكترونية من دورية Nature Genetics. استخدم الباحثون للدراسة نموذج  الفار، وتتبعوا سلسلة احداث وراثية ترتبط بخلل الكروموسومات التي تسبب متلازمة داون والتي تؤدي لتدمير الخلايا على النحو الذي يعبر عنه في مرض ALL.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور اندرو لين من وحدة الاورام الدموية في "دان فابر" ان لمدة 80 عاما لم يكن من الواضح لماذا الاطفال الذين يعانون من متلازمة داون هم عرضة حتى 20 مرة لتطوير ALL.

تم في التجربة تشكيل فئران مع نسخة اضافية من 31 جينا في الكرموسوم 21 البشري- وهو وضع بسببه تظهر متلازمة داون. كما تتبع الباحثون خصيصا الحالة الاكثر شيوعا من سرطان الدم هذا والمعروف باسم B-ALL والذي ينتج الجسم فيه كمية زائدة بشكل ملحوظ من خلايا B غير الناضجة. وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهابات عادة.

كشفت الدراسة، انه لدى الفئران مع متلازمة داون تم خلق كمية كبيرة، غير طبيعية ولا يمكن التحكم فيها من خلايا B. في المسح الذي هدف لايجاد "التوقيع الجزيئي" تم اكتشاف نمط النشاط على مستوى الجينات والبروتينات الذي ادى لذلك. في الخلايا غير الطبيعية اتضح ان بروتين PRC2 لا يعمل. نظرا لغيابه تسارعت عملية انقسام الخلايا B وزاد انتشارها قبل ان تصل الى مرحلة النضج الكامل المطلوبة لعملها.

هذا وقد جرت مصادقة هذا الاكتشاف في وقت لاحق في الدراسة، عند فحص خلايا B واسكات نشاط الـ PRC2 لدى الاشخاص الذين يعانون من متلازمة داون. الجين الفائض HMGN1 الذي يحملونه ونشاطه الذي تم اسكاته اديا بالخلايا للتوقف في عملية نموها والموت. استنتاجات الباحثين: HMGN1 مهم لتشغيل PRC2.

هناك خطر متزايد لذوي متلازمة داون لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية الاخرى، بما في ذلك عيوب القلب، مشاكل في الجهاز التنفسي، ومشاكل في السمع وغيرها من المشاكل المتعلقة في الغدة الدرقية.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel