اكتشاف جزيء مسؤول عن منع الاستماتة للخلايا في الوهن العضلي

Survivin ترتبط بمنع موت خلايا ال- Autoreactive Cell; قد يكون تثبيطها هدفا علاجيا ناجحا لهذا المرض، أو الأورام السرطانية.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 30 مارس 2015

الوهن العضلي الوبيل  (Myasthenia Gravis)هو احد امراض المناعة الذاتية التي توجه فيه الاجسام المضادة ضد بروتينات الموجودة في تشعب الاعصاب والاوعية الدموية، وخاصة ضد مستقبلات النيكوتين استيل كولين.

احدى الاسئلة الرئيسية المتعلقة بالية حدوث المرض هو ما هي الالية التي تسمح ببقاء خلايا الـ Autoreactive Survivinهو جزيء  ينتمي الى عائلة من البروتينات مثبطات موت الخلايا المبرمج - الاستماتة (apoptosis )، التي اظهرت الدراسات انها يعبر عنها باورام سرطانية مختلفة.

سعت هذه الدراسة الى فحص ما اذا كان لها دور في مرض الوهن العضلي الوبيل. ووجد الباحثون ان الـ survivin يظهر في خلايا مختلفة من الجهاز المناعي لدى المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل، وكذلك في الغدة الصعترية (thymus gland) للمرضى.

في التجارب على الحيوانيات المصابة بالوهن العضلي الوبيل، فان التطعيم ضد الـ Survivin حسن التقييم الحركي، ادى الى انخفاض في الاجسام المضادة ضد مستقبلات الاستيل كولين، وجود المستقبلات في التشعب العصبي الوعائي وانخفاض في الخلايا التي انتجت الـ survivin.

قد يكون انتاج ال- Survivin هو جزء من الالية التي تسمح بهروب خلايا الـB - Autoreactive  من الاستماتة. قد يكون تثبيط الـ Survivin هدفا علاجيا لمرضى الوهن العضلي الوبيل، وكذلك في امراض المناعة الذاتية الاخرى.

حاليا تم تطوير عدة ادوية لتثبيط الـ  Survivin وواحد منها على الاقل يتم فحصه في التجارب السريرية لعلاج السرطان.

المصدر: Kusner LL, Ciesielski MJ, Marx A, et al. Survivin as a Potential Mediator to Support Autoreactive Cell Survival in Myasthenia Gravis: A Human and Animal Model Study. Plose One. Published online: July 22, 2014 DOI: 10.1371/journal.pone.0102231

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel