باحثون أمريكيون نجحوا بتحويل خلايا سرطانية الى خلايا طبيعية

باحثون أمريكيون نجحوا بتحويل خلايا سرطانية الى خلايا طبيعية

وجد الباحثون أنه يمكن تحويل الخلايا السرطانية العدوانية إلى خلايا طبيعية واستعادة وظائفها بواسطة تنظيم مستوى البروتين PLEKHA7

نشرت من ويب طب - الأحد , 13 سبتمبر 2015

اعلن مؤخرا اطباء وباحثون من "مايو كلينيك" في فلوريدا, انهم نجحوا لاول مره "باعادة برمجة" خلايا عدوانية لسرطان الثدي وسرطان المثانة. افاد الباحثون انهم نجحوا في التجارب المختبرية في اعادة تحويل الخلايا الى خلايا حميدة وطبيعية، من خلال استعادة قدرتها التي تمنع التكاثر الغير منضبط الذي يميز الخلايا السرطانية. اعلن عن هذا البحث في مجلة Nature Cell Biology.

وقال رئيس فريق البحث البروفيسور بانوس انيتاسياديس (Panos Anastasiadis) انه حتى الان تم اختبار هذه الطريقة في ظروف معملية على انواع معينة من الخلايا السرطانية البشرية، ولكن هناك امل في ان هذه التقنية سوف تشكل في المستقبل هدفا علاجيا في علاجات الاورام الخبيثة الاخرى. بهذه الطريقة سوف يتم "ايقاف" قدرة الخلايا السرطانية على التكاثر دون الحاجة الى الجراحة او العلاج الكيميائي الصعب.

يشير الباحثون الى ان التقنية التي تم اختبارها في هذه التجربة العلمية تمثل "نوع جديد من علم الاحياء". اشاروا الى ان "الغراء " الذي يمسك الخلايا ينظم بواسطة microRNAs، جزيئات صغيرة التي يمكن نقلها مباشرة الى الخلايا او الى الاورام الخبيثة بواسطة الحقن المباشر. عندما تكون الخلايا في الانسجة سليمة وتعمل بشكل طبيعي فان جزيئات الـ microRNAs توجه وترشد الخلايا بالوقف عن الانقسام. وهي تفعل ذلك بواسطة انتاج بروتين PLEKHA7، الذي يكسر اربطة التماسك بين الخلايا. في حالة السرطان، فهذه الالية البيولوجية لا تعمل او انها تكون مشوشة.

وجد الباحثون انه من خلال تنظيم مستويات هذا البروتين، الذي كما ذكر اعلاه يرتبط برد الفعل الغير المنضبط لنمو الخلايا، سوف يكون من الممكن وقف عملية انقسام الخلايا السرطانية. وبعبارة اخرى: وقف تطور مرض السرطان.

وفقا للباحثين، فمن الواضح انه سوف يستغرق الامر الكثير من الوقت حتى تطبق هذه الطريقة في العملية العلاجية - لكنهم يعتقدون ان لديهم املا جديدا لعلاج هذا المرض في المستقبل.

يقول خبراء الاورام السرطانية ان هذه الدراسة تعتبر بشرى سارة وربما اختراق مهم جدا في هذا المجال. ولكنهم يقدرون انه حتى يطبق هذا الاكتشاف للاستخدام في العلاج الطبي فسوف يستغرق الامر عدة سنوات.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel