اكتشاف مراكز الخلل في الدماغ لدى الأطفال المشخصين بالتوحد

وجد الباحثون في فحوصات التشريح ما بعد الوفاة مراكز تجمع طبقي وخلل في تمايز الخلايا في القشرة الدماغية لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 18 مارس 2015

الخلل في التطور الدماغي، في مراحل مبكرة، متعلق بتطور التوحد (Autism). عن طريق اختبارات الباثولوجيا، اتضح ان زيادة الخلايا العصبية في قشرة الفص الجبهي خلال فترة الحمل، لدى الاطفال الذين يعانون من التوحد، تؤدي لخلل في تطور الدماغ.

من خلال التشريح، فحص الباحثون انسجة المخ لدى اطفال تتراوح اعمارهم بين 2-15 عام ممن كانوا يعانون من مرض التوحد واولئك غير المصابين بالمرض. استخدم الباحثون تقنيات تهجين في موضع الرنا RNA in situ hybridization))، مع فحص مجموعة من العلامات، لتوصيف المبنى المجهري لقشرة الدماغ. تم فحص علامات في الخلايا العصبية، الخلايا الدبقية (glial cells)، وكذلك الجينات المرتبطة بالتوحد في نسيج قشرة الفص الجبهي (Prefrontal cortex)، الصدغي Temporal)) والقذالي occipitalis)).

حدد الباحثون مراكز خلل في التطور العصبي، ولكن ليس في الخلايا الدبقية، في خلايا قشرة الفص الجبهي والصدغي لدى 10 من اصل 11 طفل يعانون من مرض التوحد، وعند طفل واحد من 11 طفل غير مصابين بالتوحد. وقد لوحظ عدم تجانس بين الاطفال بالنسبة لنوع الخلايا التي كان ترتيبها غير طبيعي في هذه المراكز، وكذلك ايضا بالنسبة للطبقات الاكثر تاثرا. لم يتم العثور على اي طبقة كانت خالية تماما من مراكز الخلل في ترتيب الخلايا. وقد لوحظت العلامات الاكثر وضوحا للخلل في الترتيب في الطبقات 4 و 5.

خلص الباحثون الى انه في هذه الدراسة الصغيرة، وجد انه لدى معظم الاطفال الذين يعانون من التوحد تم العثور على بؤر فيها خلل في الترتيب الطبقي في القشرة الدماغية. هذه المعلومات تدعم البيانات السابقة التي اشارت الى ان التنظيم والضبط غير السليمين لتطور الطبقات في المخ ولعملية تمايز الخلايا العصبية في الفترة الجنينية يرتبط بتطور مرض التوحد.

المصدر:Stoner R، Chow ML، Boyle MP، et al. Patches of Disorganization in the Neocortex of Children with Autism. N Engl J Med. 2014; 370:1209-1219

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel