اكتشف ان اعطاء جلوبين غير مفيد لمنع اصابة المولود ب CMV خلقي.

اكتشف ان اعطاء جلوبين غير مفيد لمنع اصابة المولود ب CMV خلقي.

في دراسة عشوائية مراقبة مزدوجة التعمية لم يجدوا فائدة من إعطاء جلوبين مفرط المناعة للأمهات اللواتي تعانين من عدوى اولية لمنع اصابة المولود ب CMV خلقي.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

حوالي 0.6% من المواليد الجدد في الولايات المتحدة يولدون مع عدوى ال CMV سنويا, من بينهم 20% مصحوبين بالاعراض عند الولادة. اصابة الام بعدوى اولية بال CMV - اذا حدثت العدوى خلال الحمل او قريبة لبدايته , فهي عامل الخطر المركزي للعدوى الخلقية للمولود الجديد. دراسات غير مراقبة سابقة اظهرت انخفاضا ملحوظا في مخاطر انتقال العدوى من الام للمولود الجديد وللاصابة بال CMV الخلقي عندما عولجت الامهات بجلوبين مفرط المناعة خاص لل CMV . في دراسة عشوائية مراقبة , مزدوجة التعمية , تم تصميم المرحلة 2 لاختبار النتائج من الدراسات الصغيرة غير المدققة التي اجريت سابقا.  شملت الدراسة على 123 امراة  عانين من العدوى الاولية بال CMV خلال الحمل في الاسابيع 5-26 للحمل - وقد تم تقسيمهن بشكل عشوائي لمجموعتين - الاولى تلقت علاجا بجلوبين  43 مفرط المناعة  والمجموعة الثانية تم اعطائها دواء وهمي قبل ستة اسابيع من الموعد المتوقع للاصابة بالعدوى. اعطي العلاج كل 4 اسابيع , حتى الاسبوع ال 36 للحمل او حتى تعقب الفيروس في السائل الذي يحيط الجنين . نسبة انتقال العدوى من الام للمولود الجديد/ الجنين هي 30% ( 18 مولود جديد او جنين من بين 61 امراة ) في مجموعة العلاج مقابل 44% (27 مولود جديد او جنين من بين 62 امراة) في مجموعة العلاج الوهمي ( فرق بنسبة 14% بين المجموعات , CI 95% بين 3-31 : P=0.13) . لم يكن هنالك تباينا ملحوظا احصائيا بين المجموعات او في داخل المجموعات بين النساء اللاتي كانت العدوى لديهن شرجية وبين الاخريات فيما يتعلق بالاجسام المضادة  للفيروس , رد فعل خلايا T , او DNA الفيروس في الدم. عدد احداث الولادة  غير المرغوب بها كان اعلى في مجموعة العلاج ( 13% مقابل 2% في مجموعة العلاج الوهمي). واستنتج الباحثون  من هذه الدراسة العشوائية المدققة ومزدوجة التعمية انه لا توجد فائدة من اعطاء الجلوبين المفرط المناعة للامهات المصابات بعدوى اولية بال CMV لمنع انتقال العدوى للجنين او للمولود الجديد. 

المصدر: Revello MG, Lazzarotto T, Guerra B, et al. A Randomized Trial of Hyperimmune Globulin to Prevent Congenital Cytomegalovirus. N Engl J Med 2014; 370:1316-1326.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel