الاتحاد الأمريكي لطب الأطفال: 10 علاجات يجب الامتناع عنها

قام الاتحاد بعرض القائمة في إطار حملة Choosing Wisely؛ من بين التوصيات: عدم استعمال مضادات الحموضة للأطفال، والتقليل من فحوصات CT

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

في اطار حملة "نختار بحكمة" (Choosing Wisely) المعدة لتحسين العلاج الطبي ولتقليل الفحوصات الزائدة والعلاجات غير الضرورية، نشر الاتحاد الامريكي لطب الاطفال (AAP) قائمة لعشرة فحوصات او علاجات هناك شك حول نجاعتها.

1. يجب عدم علاج الامراض الفيروسية (التهاب الجيوب الانفية، التهاب البلعوم، التهاب الشعب الهوائية) بالمضادات الحيوية - حتى ان اعطاء الوصفات الطبية للمضادات الحيوية قد قل، لكن ما زالت نسبتها مرتفعة. تناول المضادات الحيوية، بدون حاجة، لعلاج المرض الفيروسي يؤدي الى تكون مقاومات للمضادات الحيوية والى مصاريف زائدة.

2. يجب عدم التوصية او عدم اعطاء وصفة طبية بالادوية المضادة للسعال او البرد لامراض الجهاز التنفسي تحت سن 4 - بموجب الابحاث، لهذه المستحضرات فائدة قليلة للاطفال الصغار. غالبا ما تحتوي على اكثر من مركب واحد، مما يزيد من احتمال تناول جرعة زائدة عن طريق الخطا. لجميع توصيات حملة "Choosing Wisely" في التخصصات المختلفة اضغطوا هنا.

3. فحص CT ليس ضروريا للتقييم الفوري من بعد اصابات الراس الخفيفة، يجب استخدام التقييم السريري ومعايير طب الطوارئ للاطفال (PECARN) من اجل تحديد الحاجة الى اجراء CT. قد يؤدي فحص CT، غير الضروري، الى تعرض الاطفال للاشعاع الزائد، كما وانه يكلف الكثير للجهاز الصحي.

4. لا داعي للفحص التصويري للجهاز العصبي (MRI، CT) عند نوبات الحرارة الخفيفة - يجب تركيز الجهد على ايجاد مصدر الحرارة المرتفعة.

5. فحص CT ليس ضروريا للتقييم الروتيني لوجع البطن.

6. يمنع تسجيل جرعة كبيرة من ديكساميثازون Dexamethasone (جرعة 0.5 ملغم/كغم في اليوم) لمنع او لعلاج خلل التنسج القصبي الرئوي (BPD) لدى حديثي الولادة. يبدو ان للجرعة الصغيرة تاثيرا مطابقا لتاثير الجرعة الكبيرة، الا انها قد تزيد من خطورة ظهور اعراض جانبية طويلة الامد وبعيدة الامد، بما في ذلك خطورة الاصابة العصبية-النموية.

7. يجب عدم اجراء جملة فحوصات الحساسية للغذاء قبل اختبار الماضي الطبي بدقة شديدة - النتيجة الايجابية لهذه الفحوصات شائعة، بدون حساسية سريرية. مثلا، 8% من السكان لديهم حساسية للفستق الا ان 1% منهم يبدون حساسية سريرية للفستق. يجب اختيار الفحوصات بطريقة انتقائية من بعد الاخذ بالحسبان التاريخ الطبي للمريض.

8. يجب عدم استخدام مضادات الحموضة او محفزات التحركية (مثلا ميثوكلوبراميد؛ برامين) للارتداد الفيزيولوجي غير المؤلم او المضر بالنمو. يجب الشرح للاهالي ان الارتداد شائع لدى الاطفال. لطالما لا يوجد هناك تاخير في النمو او مشاكل مرافقة في الجهاز التنفسي، لا داعي للعلاج او للفحوصات التصويرية.

9. لا داعي لاخذ عينة من البول لمراقبة او لعلاج البيلة الجرثومية بدون اعراض. اخذ العينة دون الحاجة لذلك يؤدي الى نتائج ايجابية وسلبية كاذبة، مما يؤدي الى تلقي علاج واجراء فحوصات اخرى زائدة. العلاج غير الضروري بالمضادات الحيوية منوط بتكاليف زائدة وبتكون مقاومات.

10. يجب عدم استعمال الراصدات البيتية، بشكل روتيني، لرصد التنفس من اجل منع الموت السريري (SIDS). يجب استعمالها بشكل انتقائي للاطفال المعرضين لانقطاع التنفس او للنوبات القلبية-الوعائية.

المصدر: American Academy of Pediatrics. Ten Things Physicians and Patients Should Question. Choosing Wisely.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel