الاتريكوكسيب لعلاج الألم الحاد بعد العمليات الجراحية لدى كبار السن

وجدت دراسة أن الاتريكوكسيب بجرعة واحدة هو فعال وآمن لعلاج الألم الحاد بعد العمليات الجراحية!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

هذا البحث الاستعراضي هو نسخة محدثة عن بحث نشر في مجلة Cochrane حول هذا الموضوع في 2.2009 ولاحقا في 4.2012. الايتوريكوكسيب (Etoricoxib) هو مثبط انتقائي لـ COX2، المصرح به لعلاج الالم المزمن لمرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والالم الحاد في بعض الاماكن. يعتقد ان هذه المجموعة من الادوية تتميز بنسبة اقل من الاثار الجانبية في الجهاز الهضمي العلوي من ادوية الـ NSAID التقليدية.

كان الغرض من هذه المراجعة تقييم فعالية وسلامة استخدام الاتوريكوكسيب بجرعة واحدة لعلاج الالام الحادة بعد الجراحة، بواسطة طرق تسمح بمقارنة دقيقة مع الادوية الاخرى المسكنة للالم والتي تعتمد على معايير موصى بها لتقييم الفعالية. في دراسة المسح هذه تم استخدام قواعد بيانات من Cochrane Central Register of Controlled Trials (CENTRAL) ، MEDLINE ، EMBASE، مستودع معطيات الالم في اكسفورد، www.clinicaltrials.gov، وقائمة من الدراسات الاضافية ذات صلة. البحث الاستعراضي الاخير اجري في 31.1.2014. هذا المسح تضمن ابحاثا عشوائية، مزدوجة التعمية (Double Blind)، مع علاج مراقب وهمي، والتي فحصت اعطاء الاتوريكوكسيب بجرعة واحدة.

اثنين من الباحثين المستقلين ادخلوا دراسات في هذا المسح، قيموا جودتها واستخرجوا منها المعطيات. في هذه الدراسة تم استخدام حساب المساحة التي تحت المنحنى البياني لتخفيف الالم مقابل محور الزمن، لحساب نسبة المشتركين الذين عولجوا بالاتوريكوكسيب او بالدواء الوهمي وشعروا على الاقل بـ 50٪ تخفيف للالام لمدة ست ساعات.

بعد ذلك، تم حساب الخطر النسبي (RR) والعدد المطلوب للعلاج (NNT). تم جمع معلومات عن الادوية المستخدمة للانقاذ (rescue medication). كذلك تم جمع معلومات حول الاثار السلبية.

لم يتم تحديد اي دراسات جديدة لتحديث الاستعراض. شملت هذه المراجعة ست دراسات مع 1214 شخصا معالجا في مقارنة الاتوريكوكسيب مقابل العلاج الوهمي. ذكرت كل الدراسات الست استخدام الاتوريكوكسيب بجرعة 120 ملغ (798 شخص). 66٪ من المرضى الذين عولجوا بالاتوريكوكسيب و 12٪ من المرضى بالعلاج الوهمي اشاروا الى حدوث تحسن على الاقل بنسبة 50٪ (NNT 1.8 (1.7-2)).

جرعة واحدة من الاتوريكوكسيب بجرعة 90 ملغ اعطت نتائج مماثلة في دراسة واحدة كبيرة. جرعات اضافية – 60،120،180 ملغ تم بحثها فقط في دراسة واحدة. في مجموعة الاتوريكوكسيب نسبة المشاركين الذين احتاجوا لدواء الانقاذ في 24 ساعة كانت اقل بكثير من مجموعة العلاج الوهمي (NNT لمنع استخدام دواء الانقاذ 2.2 (1.9-2.8)). كذلك، فان متوسط الوقت اللازم لاستخدام دواء الانقاذ كان 20 ساعة في مجموعة الاتوريكوكسيب مقابل ساعتين في مجموعة العلاج الوهمي.

نسبة الاثار السلبية كانت متشابهة بين المجموعتين (جودة رؤية متوسطة)، ولم يبلغ عن اثار سلبية خطيرة.

خلص الباحثون الى ان جرعة واحدة من الاتوريكوكسيب بجرعة 120 ملغ تؤدي الى تخفيف كبير في الالم الشديد بعد الجراحة دون فرق في الاثار الجانبية مقارنة مع الدواء الوهمي. هذه الجرعة فعالة بشكل مشابه وربما اكثر، من الادوية الاخرى المستخدمة لتخفيف الالم.

المصدر: Cochrane Database Syst Rev. 2014 May 8;5:CD004309. doi: 10.1002/14651858.CD004309.pub4. Single dose oral etoricoxib for acute postoperative pain in adults. Clarke R1، Derry S، Moore RA

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel