الآثار السلبية للحشيش والحالات الطبية التي يساعد فيها

نظرا لزيادة تقنين الحشيش، قام فريق من الباحثين في مجال الإدمان بتركيز التأثيرات الصحية الناجمة عن استخدام هذا المخدر في أعمار مختلفة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

الكثير من الجمهور الاميركي يعتقدون ان الحشيش (Marijuana) غير مؤذي، وانه ينبغي السماح باستخدامه دون قيود قانونية. في الولايات المتحدة، الحشيش هو المخدر الغير مشروع، الاكثر شيوعا من حيث الاستخدام، حيث ان 12٪ من الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 12 عاما فما فوق اعترفوا بانهم قاموا باستخدامه في العام الماضي. قام فريق من الباحثين من مجال الادمان بتركيز وجمع احدث المعلومات حول الاثار الجانبية الصحية لاستخدام الحشيش في مسح  نشر في مجلة NEJM .

الادمان - الاستخدام المستمر للحشيش يمكن ان يؤدي الى الادمان. حوالي 9٪ من اولئك الذين يجربون الحشيش يصبحون مدمنين، والنسبة ترتفع الى 1 من اصل 6 مستخدم اذا بدؤوا في سن مبكرة.

التاثير على تطور الدماغ- يستمر الدماغ في التطور حتى سن 21 عاما، ويكون اكثر عرضة للتضرر بسبب مواد مختلفة. وجد انه لدى البالغين الذين استخدموا الحشيش في فترة المراهقة كانت لديهم الياف عصبية اقل في مناطق معينه من الدماغ، بالمقارنة مع اولئك الذين لم يستخدمونها.

التشجيع على تعاطي غيره من المخدرات - الدراسات الوبائية تشير الى ان استخدام الحشيش خلال فترة المراهقة يعرض المراهق الى تزايد خطر تعاطي المخدرات الاخرى في وقت لاحق.

المرض النفسي - الاستخدام المنتظم للحشيش يرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بالاكتئاب والقلق، ولكن لم تثبت العلاقة السببية. هناك علاقة بمرض الفصام، وخصوصا عندما يبدا الاستخدام في سن مبكرة، ولدى الاشخاص ذوي الخلفية الوراثية لهذا المرض.

النجاح في التعليم والتحصيل - 6.5٪ من الطلاب في الصف الثاني عشر في الولايات المتحدة افادوا بانهم يستخدمون الحشيش يوميا او تقريبا يوميا. بما ان الحشيش له تاثير على الوظائف المعرفية، فمن المرجح ان هؤلاء الطلاب يحققون نتائج اقل من قدرتهم.

مخاطر الحوادث المرورية – استخدام الحشيش يؤثر على القيادة سواء على المدى القريب ام البعيد. وجدت علاقة بين الاداء في جهاز محاكاة القيادة وبين مستويات رباعي الهيدرو كانابينول (Tetrahydrocannabinol - THC) في الدم.

السرطان والاثار الصحية الاخرى - لا يمكن استبعاد زيادة خطر الاصابة بالسرطان بسبب تدخين الحشيش. اذا كان موجودا، فهو اقل خطر من تدخين التبغ. تدخين الحشيش يؤدي لالتهاب الشعب الهوائية الكبيرة، زيادة المقاومة وزيادة خطر الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن. كما ان استخدام الحشيش يزيد من مخاطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية. 

الحالات الطبية التي قد يكون فيها استخدام الحشيش مفيدا: الزرق (الجلوكوما - Glaucoma) الحشيش يقلل ضغط العين الداخلي. التاثير هو قصير المدى وعابر;

الغثيان - THC وغيرها من المواد المخدرة (Cannabinoids) تقوم بتقليل الغثيان المرتبط بالعلاجات الكيميائية;

فقدان الشهية المرتبط بالايدز - الحشيش بالتدخين او البلع يحسن الشهية والحالة المزاجية لدى مرضى الايدز؛

الالم المزمن - استخدم الحشيش منذ سنوات لتخفيف الالم المزمن.

الالتهاب – المواد المخدرة (Cannabinoids) لها تاثير مضاد للالتهابات، وربما يكون لها دور في علاج امراض مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي ومرض التهاب الامعاء;

التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis) – رذاذ الذي يرش في تجويف الفم، والذي يحتوي على THC ومادة مخدرة، ويتم تسويقه في بعض البلدان (Nabiximols; Sativex، GW Pharmaceuticals)، وجد فعالا في تخفيف الم الاعتلال العصبي (Neuropathic pain)، اضطرابات النوم والتشنج لدى مرضى التصلب المتعدد.

الصرع (Epilepsy) –  الدراسات الحيوانية ودراسة صغيرة على البشر تبين ان للمادة المخدرة تاثير مضاد للصرع.

خلص الباحثون الى انه بسبب ميل الجمهور نحو تقنين الحشيش، فانه من المتوقع ان يزيد استخدامه، وكذلك ايضا الاثار السلبية الناجمة عن هذا الاستخدام.

المصدر: Volkow ND، Baler RD، Compton WM، et al. Adverse Health Effects of Marijuana Use. N Engl J Med. 2014; 370:2219-2227

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel