الأداء الجنسي غير مرتبط بالأَرْمَتَة (تحويل مركب كيميائي إلى شكل أروماتي)

أخذ ثُنائِيُّ هيدروتيستوستيرون عن طريق الجلد حافظ على مستوى الأداء الجنسي بالرغم من التثبيط الكامل للأستروجين, باستثناء لدى المتقدمين بالسن والذين يعانون من السمنه

نشرت من ويب طب - الأحد , 5 أبريل 2015

علاقة الوظائف الجنسية لدى الذكر بالاندروجينات هي علاقة معروفة وواضحة، ولكن علاقة هذه الوظائف بارمتة (aromatization) التستوستيرون وتحويله الى استراديول (Estradiol) ما زالت مثيرة للجدل. تجربة جديدة، نشرت مؤخرا في موقع مجلة The Journal of sexual Medicine، سعت الى فصل تاثير هذه العملية عن طريق فحص تاثير استعمال ثنائي هيدروتيستوستيرون (DHT- dihydrotestosterone)، وهو هورمون اندروجيني لا يخضع لعملية الارمته، على الوظائف الجنسية.

في هذه التجربة تم اختيار 114 رجلا سليما في جيل ≥50 (متوسط العمر 60.5) بدون امراض معروفة بالبروستاتا لتلقي 70 ملغ DHT او الدواء الوهمي عن طريق الجلد (بطريق الادمة - transdermal) لمدة 24 شهرا من اجل احداث نقص في الاستروجين طوال فترة العلاج. نقطة النهاية الاساسية، علامة الاستبيان حول الوظائف الجنسية - النفسية والحالة المزاجية، تم قياسها قبل البدء بالعلاج، بعد ثلاثة اشهر من بدءه ثم كل 6 شهور حتى 3 اشهر بعد انتهاء العلاج.

كما كان متوقعا، حقق استعمال الـ DHT ارتفاعا بمستواه في الدم مع تثبيط كامل للتستوستيرون، هرمون ملوتن (luteinizing hormone - ‏LH)، الهرمون المنبه للجريب (follicle stimulating hormone - FSH) والاستراديول في مصل الدم خلال فترة تلقي العلاج، مع انخفاض في كثافة العظام في العمود الفقري. ومع ذلك، لم يلاحظ تاثير على ايا من مؤشرات الوظائف الجنسية والحالة المزاجية الـ 33، باستثناء انخفاض طفيف لكن ذا دلاله احصائية في الدافعية الجنسية العامة، والتي كانت عكسية بعد وقف العلاج. تقدم العمر، وبدرجة اقل، مؤشر كتلة الجسم - BMI المرتفع، وجدت انها مرتبطة بالانخفاض الواضح في معظم جوانب الوظائف الجنسية.

لم يتم الابلاغ عن اي شكاوى عفوية او اعراض غير مرغوب فيها في الوظائف الجنسية التي ادت الى وقف العلاج.

على ضوء النتائج قرر الباحثون ان لعملية الارمتة دور ثانوي في الحفاظ على الوظائف الجنسية عند الرجال السليمين في منتصف العمر، على الرغم من ان اهميتها قد تكون مرتبطة بتقدم العمر والسمنة، عندها يمكن التغلب على التعلق بها بواسطة الاندروجينات التي لا تخضع لهذه العملية.

المصدر: Sartorius GA، Ly LP، Handelsman DJ. Male Sexual Function Can Be Maintained Without Aromatization: Randomized Placebo-Controlled Trial of Dihydrotestosterone (DHT) in Healthy، Older Men for 24 Months. J Sex Med 2014;: 20 APR 2014. DOI: 10.1111/jsm.12550

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel