مثبطات DDP-4 فعالة لعلاج السكري نمط 2 الذين يعانون من تضرر في وظائف الكلى

مثبطات DDP-4 فعالة لعلاج السكري نمط 2 الذين يعانون من تضرر في وظائف الكلى

هذا ما جاء خلال دراسة أجريت في 87 مركزا طبيا في الولايات المتحدة الامريكية والبرازيل تشجع استخدام مثبطات DPP-4 في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 الذين يعانون من تدني في وظائف الكلى

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 7 أكتوبر 2015

قارنت هذه الدراسة بشكل مباشر، سلامة الاستخدام وفعالية اثنين من مثبطات (DDP-4 (dipeptidyl peptidase-4: فيلدغليبتين (Vildagliptin) وسيتاجليبتين (Sitagliptin) في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 مع ضرر حاد في وظائف الكلى.

عن الدراسة:

ان هذه الدراسة متعددة المراكز، مزدوجة التعمية (Double-blind)، اذرع متوازية parallel-arm، اختيار عشوائي والتي استمرت 24 اسبوعا. وقد اجريت الدراسة في 87 مركزا في البرازيل والولايات المتحدة.

المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 الذين كانوا مع توازن كافي في نسبة السكر في الدم (الهيموغلوبين السكري - HbA1c - 6.5-10%) ومعدل الترشيح الكبيبي (Glomerular filtration - eGFR) اقل من 30 ملليمتر في الدقيقة تم اختيارهم عشوائيا لتلقي 50 ملليغرام فيلدغليبتين مرة واحدة في اليوم او 25 ملغ سيتاجليبتين مرة واحدة يوميا. هذه الجرعات موصى بها لهذه الفئة من مجموعة المعالجين وتعتبر الجرعات التي تنتج اقصى قدر من الفعالية.

النتائج الرئيسية التي تم تقيمها هي التغيرات في نسبة HbA1c ومستويات السكر في حالة الصوم في جميع جلسات المراجعة، وكذلك تم تقييم الاثار الجانبية المرتبطة بالعلاج الدوائي.

اشترك 148 مريضا في الدراسة: تم تخصيص 83 لتلقي الفيلدغليبتين و- 65 السيتاجليبتين. في نهاية 24 اسبوعا من العلاج، وصل التغيير في نسبة HbA1c الى 0.54%- من قيمة البداية التي كانت 7.52% في مجموعة الفيلدغليبتين ، و0.56%- من قيمة البداية المتوسطة التي كانت 7.80% في مجموعة السيتاجليبتين.

انخفض مستوى السكر اثناء الصوم بـ 0.47 ± 0.37 مليمول لكل لتر في مجموعة الفيلدغليبتين وارتفع بـ 0.16 ± 0.43 في مجموعة السيتاجليبتين. وكان التحمل لكلا الدواءان جيدا ذات امانة استخدام مماثل.

اظهر الفيلدغليبتين والسيتاجليبتين فعالية مماثلة عندما اعطيا بالجرعة الموصى بها للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد، وتحمل كلا الدواءين كان جيد.

نتائج هذه الدراسة تدعم استخدام مثبطات DPP-4 في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 مع تدني وظائف الكلى.

المصدر:

Wolfgang Kothny , Valentina Lukashevich, James E. Foley, Marc S. Rendell, Anja Schweizer; Comparison of vildagliptin and sitagliptin in patients with type 2 diabetes and severe renal impairment: a randomised clinical trial; Diabetologia; September 2015, Volume 58, Issue 9, pp 2020-2026

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel