الاستحالة الخبيثة لحزاز المسطح الفموي وإصابات حزازية فموية

فقط لجزء صغير من المرضى الذين تم تشخيصهم كمن يعانون من حزاز المسطح الفموي، سيتطور في النهاية SCC؛ من واجب الأخصائي أن يجري مراقبة وفحوصات دورية للمرضى الذين يعانون من هذه الحالات

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

تحديد امكانية التحول الخبيث لحزاز المسطح الفموي (OLP) هو امر معقد نتيجة الصعوبة في التشخيص، الاختلاف بين الاصابات الحزازية الفموية (OLL) ونتيجة ظاهرة تبدي فيها الاصابات ما قبل الورم خواص حزازية. جمع كاتبو المقال ادلة مرتبطة بالاستحالة الخبيثة لحزاز المسطح الفموي ل- squamous cell carcinoma، اضافة الى الوقت الذي مر حتى الاستحالة.

قام كاتبو البحث بجمع المعلومات من مصادر المعلومات التالية: PubMed, Embase ,Thomson Reuters Web of Science. شملوا ابحاثا استطلاعية على البشر، والتي نشرت في المجلات الدورية من نوع Peer Review. شملت المقالات التي تم اختيارها اشخاصا تم تشخيصهم كمن يعانون من حزاز المسطح الفموي Lichen planus او من اصابات حزازية فموية، من خلال اخذ عينة عند بداية البحث. الاشخاص الذين تبينت لديهم علامة لخلل التنسج في اخذ العينة الاول، تم اخراجهم من البحث.

تبين ان نتائج المقالات ال-16 كانت ملائمة للمعايير التي وضعت. من بين 7,806 مرضى مع حزاز المسطح الفموي، تطور لدى 85 منهم SCC) Squamous cell carcinoma). من بين 125 مريضا اصابات حزازية فموية، تطور لدى 4 منهم SCC. تتراوح نسبة الاستحالة في ابحاث قليلة ما بين 0-3.5%. نسبة الاستحالة الشاملة لحزاز المسطح الفموي هي 1.09%.

في بحث معين، فحص فيه الباحثون الاصابات الحزازية الفموية، كانت نسبة الاستحالة 3.2%. الجيل المتوسط الذي تم به تشخيص SCC هو 60.8 سنوات. اتضح ان هناك احتمالا اكبر لدى النساء لتطور استحالة خبيثة. المكان الاكثر انتشارا، والذي تمت به مشاهدة استحالة خبيثة، هو اللسان. الوقت المعدل من لحظة التشخيص ب-OLL/OLP وحتى الاستحالة هو 51.4 اشهر.

الانعكاسات العملية هي ان جزءا صغيرا من المرضى الذين تم تشخيص حزاز المسطح الفموي لديهم، سيتطور لديهم ايضا SCC في نهاية الامر. الميزات الديموغرافية التي وجدت في البحث تشبه الميزات الديموغرافية لحزاز المسطح الفموي بشكل عام (نساء، جيل بالغ، المكان النتشر للاصابات في الفم).

يشير الباحثون الى انه من واجب الاخصائي ان يجري مراقبة وفحوصات دورية للمرضى الذين يعانون من هذه الحالات، بما في ذلك المرضى الذين لا توجد عليهم خطورة كبيرة لتطور الاستحالة الخبيثة.

المصدر: J Am Dent Assoc. 2014 Jan;. The malignant transformation of oral lichen planus and oral lichenoidlesions: A systematic review. Fitzpatrick SG, Hirsch SA, Gordon SC

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel