الاستخدام المفرط لـ NSAID والانخفاض طويل الأمد للأداء الكلوي

الاستخدام المفرط لـ NSAID والانخفاض طويل الأمد للأداء الكلوي

الاستخدام المفرط لـ NSAID يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 2 ديسمبر 2015

NSAID يمكن ان  تؤدي لتلف الكلى. تم تجهيز هذه الدراسة لتقييم الاستخدام المفرط لادوية NSAID  والانخفاض على المدى الطويل لوظائف الكلى لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

تم تقييم وظائف الكلى بشكل استشرافي بين 1996-2007- لدى4101 من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي على مدى 3.2 سنوات. في اوساط 2739 مستخدم لـ NSAID - وقد تم علاج 1290 حالة بمثبطات انتقائية من نوع انزيمات الاكسدة الحلقيةcyclooxygenase type 2) 2)، في حين ان 1362 كانوا غير مهتمين او غير مبالين لـ NSAID. وكانت  النتيجة الاولية التي قيست هي معدل الترشيح Glomrolit بتقدير eGFR، وفقا  لمعادلة Cockroft-Gault. وشملت النتائج الثانوية تقييما Modification of Diet in Renal Disease and Chronic Kidney Disease Epidemiology Collaboration ومستوى الكرياتنين في المصل.

في تحليلات الحساسية، تمت مقارنة تاثير جرعة NSAID للمرضى بوصفة طبية NSAID ≤ /> 50٪، ≤ /> او ≤ 80٪ /> 90٪ من التقييمات.

لدى المعالجين الذين يعانون من eGFR اساسي فوق 30 مل/ دقيقة، لم يظهرeGFR فرق كبير بين مستخدمي NSAID (تغيير متوسط -0.87 مل / دقيقة / سنة، مدى ثقة 95٪ -1.15 لغاية -0.59) للغير مبالين (-0.67، -1.26 وحتى -0.09   ،p = 0.63).
 
تحليل الانحدار متعدد المتغيرات COX المتلائم مع العناصر المربكة  مثل العمر، الجنس، مؤشر كتلة الجسم، ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وعوامل هامة اخرى، كان NSAID عامل النذير مستقل من التراجع المتسارع في وظائف الكلى لدى المرضى الذين يعانون من خلل اساسي في وظائف الكلى (مل\دقيقة eGFR <30). وقد اكدت هذه النتائج التحليلات لنتائج ثانوية وتحليلات الحساسية .
وخلص الباحثون الى ان NSAID لم تظهر اي تاثير سلبي على وظائف الكلى لدى المرضى بوظائف كلى طبيعية، ولكن ذلك لم يكن الحال بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ضعف اساسي في وظائف الكلى.
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel