الاستمرار بالتوصية بالحليب كمصدر غذائي

الاستمرار بالتوصية بالحليب كمصدر غذائي

بعد التقارير الاخبارية التي لا تنتهي عبر وسائل الاعلام هل من يجب الاستمرار بالتوصية التقليدية حول استهلاك الحليب ومنتجاته؟

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

الحليب ومنتجاته هي مصدر غذائي هام جدا، الغني بالكالسيوم وفيتامين D ذي قدرة مع امتصاص ممتازة في الجسم. ومع ذلك، ففي العديد من المقالات والبرامج في شتى وسائل الاعلام يعارض بعض الاطباء، وخاصة اطباء الطب البديل، استهلاك الحليب ومنتجاته. ووفقا لادعائهم، فان استهلاك الحليب ومنتجاته يزيد من خطر الاصابة بالكسور، امراض القلب والاوعية الدموية والسرطان.

في احدى مقالاتي السابقة قمت بتفنيد هذه الادعائات، واحده تلو الاخرى، على الاقل بالنسبة للعظام، القلب والاوعية الدموية والجهاز الهضمي.

الحليب ومنتجاته هو افضل مصدر للكالسيوم والمواد المغذية الاخرى، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، مع تاثيرات هامة على صحة العظام. للمكونات النشطة بيولوجيا الموجودة في منتجات الالبان مثل البروتين القاعدي، دورا اساسيا في استقلاب العظام.

الاثار الايجابية للحليب ومنتجاته على صحة العظام تستند على ادلة من الابحاث العشوائية والمراقبة، والتي تم فيها العثور على اثار ايجابية حيوية على كتلة العظام خلال مرحلة الطفولة والمراهقة وعلى التطور الطبيعي للعظام. لم يتم العثور على اي تاثير لاستهلاك الحليب على زيادة خطر حدوث الكسور الناجمة عن ترقق العظام، مثل في مفصل الورك.

هناك ادلة من دراسات عديدة ان استهلاك الحليب ومنتجاته، وخاصة قليلة الدسم وايضا بعد الطبخ او البسترة، بعلاقة عكسية مع تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، امراض الشريان التاجي، السكتة الدماغية وداء السكري من النوع 2.

عندما نجري بحث في موقع Pubmed حول العلاقة بين الحليب ومنتجاته وبين السرطان نجد عشرات الدراسات، والتي بعضها اشارت الى زيادة مخاطر الاصابة بالسرطان عند استهلاك انواع ومنتجات مختلفة من الحليب، والبعض الاخر لم يجد اية صلة بينهما. نتائج البحث الاوروبي الكبير (European Prospective Investigation into Cancer and Nutrition (EPIC، الذي شمل اكثر من نصف مليون مشارك من 23 مركزا في 10 دول اوروبية (معظمهم تتراوح اعمارهم بين 35-70)، والذي نشر في عام 2010 وجد ان:

  • سرطان المعدة يتناسب عكسيا مع المستوى المرتفع لفيتامين C في البلازما، الكاروتينات، الريتينول، الفا توكوفيرول، كثرة استهلاك الياف الحبوب والحرص الشديد على اتباع حمية البحر الابيض المتوسط (التي تحتوي الحليب قليل الدسم). استهلاك اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مرتبط بزيادة خطر حدوث هذا النوع من السرطان.
  • زيادة استهلاك الالياف، الاسماك، الكالسيوم ونسبة عالية من فيتامين D في البلازما (الاخيران موجودان بكمية كبيرة في الحليب) مرتبطة بانخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم في حين ان الزيادة في المخاطر مرتبطة باستهلاك اللحوم الحمراء، اللحوم المصنعة، الكحول، خصيصا فيما يتعلق بارتفاع مؤشر كتلة الجسم والسمنة في منطقة البطن.
  • زيادة استهلاك الفواكه والخضروات لدى المدخنين ترتبط بانخفاض خطر الاصابة بسرطان الرئة.
  • زيادة في خطر الاصابة بسرطان الثدي مرتبطة بزيادة استهلاك الدهون المشبعة (مثل الحليب الغني بالدهون) واستهلاك الكحول. زيادة مؤشر كتلة الجسم لدى النساء بعد توقف الدورة كان على علاقة بزيادة مخاطر الاصابة بسرطان الثدي وبينما النشاط البدني كان مرتبط بانخفاض هذه المخاطر.

في تحليل اضافي للنتائج من قبل نفس مجموعة البحث الذي نشر في عام 2013 وجد تعزيز للدليل على ان الحليب ومنتجاته لها على ما يبدو وظيفة واقية من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم بغض النظر عن محتوى الدهون في الحليب ومنتجاته.

وجدت دراسة اخرى لنفس مجموعة البحث والتي نشرت مؤخرا زيادة في مخاطر الاصابة بسرطان الكبد عند تناول الحليب والجبن وليس عند تناول اللبن، وبعد 11 عاما من المتابعة لـ 122 مشترك. من الصعب الاستنتاج من عدد قليل من المشاركين على السببية بين منتجات الالبان وسرطان الكبد حتى بعد نفي وجود اصابة سابقة في الكبد.

في الواقع، فانه من الصعب استخلاص الاستنتاجات حول العلاقة بين الحليب ومنتجاته وبين السرطان لانه لا يوجد اي بحث عشوائي، مراقب واستطلاعي الذي اجري خصيصا لدراسة هذه العلاقة فقط. ربما هناك احتمال لوجود علاقة معقولة بين الاستهلاك المفرط للحليب ومنتجاته (خصوصا الغنية بالدهون مثل الاجبان الصلبة التي تشكل مصدر غذائي شائع في اوروبا) فيما يتعلق بزيادة خطر الاصابة بسرطان البروستاتا والثدي  وربما ايضا الكبد. من ناحية اخرى، فهذا الاستهلاك يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

انا اقترح على زملائي الاطباء بالاستمرار بالتوصية على الاستهلاك العادي وغير المفرط للحليب قليل الدسم ومنتجاته بسبب فوائدها الصحية الكبيرة لجميع اجهزة الجسم، وتجاهل كل الذين يتطاولون على واحد من المصادر الغذائية الاكثر اهمية.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel