الاستهلاك المنخفض للكربوهيدرات والمتوسط للدهون أثر على وزن المدخنين المعالجين بالفورنيكلين

الاستهلاك المنخفض للكربوهيدرات والمتوسط للدهون أثر على وزن المدخنين المعالجين بالفورنيكلين

وجد البحث، أنه لدى المدخنين مع الوزن الزائد أو الوزن المفرط الذين استخدموا الفورنيكلين، الحمية قليلة الكربوهيدرات أفضل من الحمية مخفضة الدهون

نشرت من ويب طب - الاثنين , 7 سبتمبر 2015

تروج عادة الزيادة بالوزن عند التوقف عن التدخين. يهدف هذا البحث لمقارنة تاثير الاستشارة للمدخنين الذين استخدموا فورنيكلين بان يستهلكوا حمية قليلة الكربوهيدرات، مقارنة بحمية عادية مخفضة الدهون، على ارتفاع الوزن والفطام من النيكوتين.

شمل  بحث الـ RCT هذا  122 رجلا وامراة مع BMI: 40-20، ممن حصلوا على حمية قليلة الكربوهيدرات مقابل حمية مخفضة بشكل متوسط للدهون.  بعد اسبوع من هذا، بدا المشتركون علاج من 12 اسبوعا بالفورنيكيلين ، قبل 10 ايام من تاريخ الفطام المخطط. وقد تم تقديم استشارة حمية وقوة ارادة بكافة اللقاءات.كما تم تسجيل تقارير فطام ذاتية.

كانت نسبة استهلاك في الحمية قليلة الكربوهيدرات مقابل الحمية مخفضة الدهون: 26.4% من مجمل الطاقة، مقابل %20، دهون 38.2% مقابل %30.1 وكربوهيدرات %29 مقابل %41.7 (للجميع p<0.001). التغيير المتوسط بالوزن للمجموعة قليلة الكربوهيدرات مقابل مخفضة الدهون كان 2\1 (SD 2.2 ) مقابل - 0.5 (SD 2 ) كيلوجرام، -0.2 (SD 3.3) مقابل 0.5 (SD 2.6)  2.2 (SD 4.5) مقابل 2.1 (SD 3.9) كيلوجرام في 4 ,12 و 24 اسبوعا بعد تاريخ الفطام المخطط على التوالي (لا فرق دال احصائيا). 

هذا ولم تتغير معدلات الفطام   بين الحميات. في المجموعات المدمجة، الانتشار النقطي لنسب الفطام كانت 71٪ في 12 اسبوعا و-46.3٪ في 24 اسبوعا.

وكانت علامة Minnesota Nicotine Withdrawal Symptoms اكثر انخفاضا في المجموعة مخفضة الدهن مقابل قليلة الكربوهيدرات في الاسابيع 4 و 12 .

وقد اجمل الباحثون، انه بالنسبة للمدخنين بوزن زائد او مفرط، ممن استخدموا الفورنيكيلين ، لم تكن الحمية قليلة الكربوهيدرات افضل من الحمية مخفضة الدهون، لجهة تخفيف الوزن، ولكنها قد تسبب ايضا اعراض اخطر للفطام من النيكوتين . بالمقارنة مع التجارب الاسبق، فان نسب التوقف عن التدخين مع فورنيكيلين لم تتضرر جراء استشارة الحمية التغذوية.

من الجدير ذكره، ان علامة اعراض الفطام كانت اقل في المجموعة مخفضة الدهون مقابل المجموعة قليلة الكربوهيدرات، الامر الذي يشير الى الحاجة ببحث اضافي للموضوع.

 

المصدر:

Nicotine Tob Res. 2015 Aug 4. pii: ntv164. [Epub ahead of print]

Low Carbohydrate and Moderately Fat-Reduced Diets Similarly Affected Early Weight Gain in Varenicline-Treated Overweight or Obese Smokers.; Heggen E1, Svendsen M2, Klemsdal TO2, Tonstad S2.

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel