الاستيقاظ في الليل للذهاب إلى المرحاض وصعوبات المشي تزيد من خطر السقوط

الاستيقاظ في الليل للذهاب إلى المرحاض وصعوبات المشي تزيد من خطر السقوط

حالات السقوط التي تحدث في ساعات الليل لدى المسنين والتي تؤدي لكسر مُشَظِّى غالبا ما تحدث بسبب كثرة التبول الليلي

نشرت من ويب طب - الأحد , 31 يناير 2016

بحثت هذه الدراسة العوامل المرتبطة بالسقوط في ساعات الليل في عينة من السكان الذين يعالجون بسبب تعرضهم لكسر مشظى (hip fracture)، مع التركيز على تاثير التبول الليلي (nocturia) والذهاب الى المرحاض على حالات السقوط في ساعات الليل.

شملت عينة الدراسة 849 (69٪) من المعالجين الذين يعانون من كسر في الورك او كما يسمى كسر مشظى من عمر 65 سنة وما فوق. خضع المشاركون لمقابلات، حيث جمع الباحثون خلالها البيانات الشخصية. تم اجراء تعديل بحسب العمر والجنس، وتم اجراء تحليل الانحدار اللوجستي متعدد المتغيرات (multivariate logistic regression analyses).

من بين المشاركين في الدراسة, 122 (14٪) سقطوا اثناء الليل، بين منتصف الليل والساعة السادسة صباحا، و 38٪ منهم سقطوا في طريقهم الى المرحاض. هذا بالمقارنة مع 9٪ فقط من المشاركين الذين سقطوا خلال ساعات النهار. كذلك، 95٪ من الذين سقطوا اثناء الليل افادوا انهم يتبولون مرة واحدة على الاقل في الليلة.

بعد التعديل بحسب السن والجنس وجد ان العوامل المرتبطة بشكل واضح (ذا دلالة احصائية) للسقوط في الليل هي سن 90 فما فوق، اخذ 4-10 او اكثر من 10 حبات من الدواء، التبليغ عن التبول على الاقل ثلاث مرات كل ليلة، السقوط في الطريق الى المرحاض, الحركة الغير مستقلة واستخدام الوسائل المساعدة للمشي.

واظهر التحليل متعدد المتغيرات ان العوامل التي بقيت مع فارق ذا دلالة احصائية لمخاطر السقوط في الليل هي السقوط في الطريق الى المرحاض (نسبة الارجحية، OR : 4.45, 95٪ مدى الثقة 2.65-7.46), التبليغ عن التبول على الاقل ثلاث مرات في الليلة (OR: 2.44, 95% مدى الثقة 1.15-5.16) والحركة الغير مستقلة (OR: 1.84, 95% مدى الثقة 1.08-3.11).

ويتفق الباحثون ان السقوط في الطريق الى المرحاض, التبول عدة مرات في الليلة والحاجة للمساعدة على المشي مرتبطة بشكل مستقل بالسقوط في ساعات الليل لدى المسنين الذين يعانون من الكسور في عنق الورك. نتائج هذه الدراسة تسلط الضوء على اسباب السقوط في الليل، وتسمح بتهيئة الظروف لمنع السقوط والكسور لدى فئة المسنين الاكثر عرضة للحوادث.

المصدر: M. Nuotio, T. Luukkaala; Factors associated with the night-time index fall in an older hip fracture population; European Gariatric Medicine, Volume 6, Issue 1, February 2015, Pages 21–25.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel